رئيس النيجر بالجزائر لمباحثات بشأن ليبيا ومالي

رئيس النيجر بالجزائر لمباحثات بشأن ليبيا ومالي
رام الله - دنيا الوطن
بدأ رئيس النيجر محمدو إيسوفو، الأحد، زيارة إلى الجزائر تستمر 3 أيام، تتمحور خصوصا حول أزمتي ليبيا ومالي، وهما دولتان مجاورتان للنيجر والجزائر.

وأوضح بيان للرئاسة الجزائرية أن الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة: "تندرج في سياق الوضع السائد في المنطقة، وتعتبر فرصة سانحة لتبادل وجهات النظر حول المسائل الأمنية ومكافحة الإرهاب".

وأضاف أن "الأمر يتعلق أيضا بتعزيز التشاور السياسي بين البلدين حول المسائل الثنائية"، مشيرا إلى أن "المشاكل المرتبطة بالأزمة الليبية كانت لها انعكاسات سلبية على المنطقة".

كما أن النيجر "تدعم مساعي الجزائر في مالي وفي ليبيا في إطار البحث عن حل سياسي للأزمتين اللتين تعصفان بالبلدين". وبينما ترفض الجزائر أي تدخل عسكري في ليبيا، دعا النيجر صراحة للتدخل الدولي لإنهاء الأزمة في هذا البلد.

أما فيما يخص الأزمة في مالي، فإن النيجر يدعم الوساطة الجزائرية برعاية الأمم المتحدة للوصول إلى اتفاق نهائي بين حكومة باماكو والمتمردين في الشمال.

واعتبرت الجزائر والأمم المتحدة أن التطورات الأخيرة "المثيرة للقلق" في شمالي مالي، من شأنها أن تعرقل مسار السلام الجاري في الجزائر" بحسب بيان مشترك.

التعليقات