أوباما: يجب احترام العملية السياسية في اليمن

أوباما: يجب احترام العملية السياسية في اليمن
رام الله - دنيا الوطن
طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأحد، الأطراف اليمنية المختلفة باحترام العملية السياسية، وأشار إلى إن بلاده مازالت تلاحق "أهدافاً للإرهاب" في اليمن.

وقال أوباما، أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال زيارته للهند، إنه "يجب احترام العملية السياسية في اليمن من أجل حل الوضع سلمياً"، مضيفاً أن "على كل الأطراف التحاور بدلاً من اللجوء إلى العمل العسكري".

وأضاف الرئيس الأميركي أن بلاده تعمل مع دول الخليج بشأن التطورات في اليمن، لكنه أردف قائلاً أن الأولوية القصوى حالياً هي التأكد من سلامة المواطنين الأميركيين في اليمن.

وتطرق أوباما إلى تنظيم القاعدة في اليمن، وقال إن الأولوية هي مواصلة الضغط من أجل مكافحة إرهاب التنظيم.

ودافع الرئيس الأميركي عن استراتيجية إدارته لمكافحة الارهاب التي تستخدم الطائرات بدون طيار في توجيه ضربات لأهداف تنظيم القاعدة باليمن، وقال إن البديل سيكون نشر قوات أميركية وهو أمر وصفه بانه غير ممكن، مضيفاً أنها "ليست من البراعة في شيء وليست بسيطة لكنها أفضل خيار لدينا".

وقال أوباما إن الولايات المتحدة لن تعلق عملياتها لمكافحة الارهاب في اليمن بعد سيطرة الحوثيين المدعومين من ايران على مقاليد السلطة الأسبوع الماضي.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض أكد السبت رغبة بلاده في استمرار تعاونها الوثيق مع اليمن في مجال مكافحة الإرهاب.

كما نقلت رويترز عن مسؤولين أمنيين أميركيين قولهم، السبت، إن واشنطن علقت بعض عمليات مكافحة الإرهابضد تنظيم القاعدة في اليمن.

ونقلت رويترز عن اثنين من المسؤولين الأمنيين قولهم إن "انهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة أدى إلى شلل في جهود مكافحة الإرهاب"، موضحين أن الأمر تسبب في نكسة كبيرة لجهود محاربة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية".

وكان مجلس النواب اليمني قد أجل جلسة طارئة كانت مخصصة لبحث استقالة الرئيس، عبد ربه منصور هادي، وسط تصاعد حدة الأزمة مع إحكام الميليشيات الحوثية سيطرتها على مناطق بالشمال وانضمام مزيد من المحافظات إلى "حملة العصيان" في الجنوب.

وفي الأثناء، لا يزال اليمن يعيش فراغاً في السلطة بعد استقالة الرئيس ورئيس الحكومة تحت ضغط الحوثيين، الذي يسيطرون على العاصمة صنعاء وأنحاء واسعة من الجزء الشمالي من اليمن، فيما يواجهون احتجاجات شعبية متزايدةفي عدد من المدن اليمنية.

التعليقات