الزعيم السياسي الفنان السوري جمال سليمان

الزعيم السياسي الفنان السوري جمال سليمان
بقلم : عبدالله عيسى
رئيس التحرير

تابعت دائما كل الأعمال الفنية للفنان السوري القدير جمال سليمان منذ بداياته على شاشة التلفزيون السوري وبعد انتشاره الواسع عربيا في مصر وكل أعماله الفنية عبرت دائما عن فنان ملتزم جاد سواء في الأعمال الفنية السورية او المصرية ونجح نجاحا كبيرا في دور العمدة الصعيدي .

وبعد اندلاع الأزمة السورية رايته يعبر عن رأيه فيما يدور في بلاده وإذا كنا كعرب ننفعل بسبب ما يجري في سوريا من قتل ودمار وتشريد للمواطنين السوريين في كافة بقاع العالم بمأساة حقيقية حتى اصبح الشعب السوري يعيش التغريبة السورية فالأولى طبعا ان ينفعل جمال سليمان وكنت أتمنى ان يتناول المخرج القدير حاتم علي والفنان جمال سليمان ماساة الشعب السوري بعمل فني تلفزيوني بحيادية ولكن جمال سليمان اتجه للزعامة السياسية بعيدا عن الفن الذي تألق فيه .. وارى انه من حق جمال سليمان ان يعبر عن رايه وان ينفعل مع مأساة شعبه اكثر منا طبعا ولكن بدون ان يتحول لزعيم سياسي معارض يتحاور في موسكو مع المعارضة والنظام .

اذكر أن الفنان الفلسطيني غسان مطر والذي التقيته بتونس عدة مرات وكنت أتحدث معه هاتفيا في القاهرة بأمور فنية قام بأعمال فنية سينمائية فلسطينية ملتزمة مع الفنان نور الشريف ولكنه لم يخلط بين القوة 17 في لبنان التي كان مقاتلا بها وعندما اتجه للفن ترك القوة 17 وبقي ملتزما تجاه القضية الفلسطينية عندما تتاح له الفرصة .

وهنالك بعض الفنانين المصريين مثل نور الشريف وله وجهة نظر سياسية مختلفة ولكنه كان يدلي برأيه السياسي على هامش لقاء فني وكذلك الفنان حمدي احمد حتى بعد عضويته لمجلس الشعب .. واما الفنان محمد صبحي فقد اتجه للعمل الإنساني ووضع يده على اخطر قضية تواجه المجتمع المصري وهي العشوائيات .

مارايته على شاشة بعض الفضائيات ولا سيما قناة العربية –الحدث من لقاء مطول مع الفنان جمال سليمان وحديثه كمعارض سوري ذاهب إلى موسكو ومن حيث الشكل لم ينس مهنته كفنان فقد تفادى النظر لكاميرا لقناة العربية وكان يشيح بوجهه يمينا ويسارا كما تعود على ذلك خلال تصوير أفلامه ومسلسلاته لانه من أبجديات تعليمات المخرج للفنان ان لاينظر مباشرة للكاميرا أما في حديثه السياسي على شاشة قناة العربية فقد ظهر الأمر غريبا واعتقد انه خطا وقعت به قناة العربية وكان يفترض ان تنبهه .. على كل حال هذا من حيث الشكل .

أما من حيث المضمون فإنني شعرت أننا خسرنا فنانا كبيرا شعبيته واسعة جدا لينضم إلى جوقة معارضين وسياسيين معظمهم بلا شعبية .. نعم لقد تم تهديده في سوريا بنجله ولم يحضر جنازة والده بدمشق .. انها معاناة حقيقية تدفع أي انسان مهما كان عاقلا ورزينا مثل جمال سليمان ان تكون له ردة فعل ولا سيما انه رجل مسالم عبر عن رأيه سلميا حول ما يدور في بلده سواء أكنا نتفق معه في الرأي او نختلف .

 


التعليقات