محلل سياسي: قلق كبير في أوروبا وأمريكا بعد وفاة الملك عبد الله

محلل سياسي: قلق كبير في أوروبا وأمريكا بعد وفاة الملك عبد الله
رام الله - دنيا الوطن
قال عبد الوهاب الكبسي، المدير الإقليمي لأفريقيا والشرق الأوسط، مركز المشروعات الدولية الخاصة، إن هناك قلق كبير ينتاب الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية، والأسواق المالية، بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين.

وأضاف الكبسي، خلال استضافته ببرنامج "عبر الأطلسي" الذي يقدمه الإعلامي محمد سطوحي، على فضائية "الغد العربي"، أن مؤشرات قلق الأسواق المالية العالمية انعكست في ارتفاع أسعار البترول بعد وفاة الملك عبد الله.

وأشار الكبسي، إلى أن العلاقات السعودية الأمريكية أغلبها مصالح مشتركة طويلة الأمد، قائمة على مؤسسات، أكثر من كونها علاقة شخصية.

ولفت إلى أن هناك خلافات حدثت بين البلدين أبرزها ما حدث في الدولة المصرية، وأدى لغضب سعودي كبير للملك عبد الله، وكذلك البحرين كانت بمثابة خط أحمر للسعودية بالنسبة لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه أن سياسة الرئيس الأمريكي أوباما في الحرب ضد الإرهاب تتمثل في رغبته في القيادة من الخلف، وإيجاد حلفاء يواجهون في الخط الأمامي.

وأكد أن الموقف السعودي والأمريكي تقارب بشدة في سوريا، إلا أن المشكلة تكمن في ضعف المعارضة السورية التي لم تلد قيادة تحتوي الفصائل السورية المختلفة.

التعليقات