غزة: أطباء يطالبون بسن قانون يحميهم من الأخطاء الطبية .. أو الإجراءات المهنية !

غزة: أطباء يطالبون بسن قانون يحميهم من الأخطاء الطبية .. أو الإجراءات المهنية !
رام الله - دنيا الوطن - أسامة الكحلوت
في وقت متأخر من الليل بعد الساعة الثانية عشر تم استدعاء الدكتور احمد الجدبة اخصائي الانف والاذن والحنجرة لمستشفى الشفاء بعد انقضاء ساعات عمله لوجود حالة طارئة, وبعد حضور الدكتور وجد نفسه امام حالة اختناق لدى الطفل احمد جراء ابتلاعه قطعة من الجلد استقرت في حنجرته مما قلل نسبة دخول الأوكسجين لمخ احمد بنسبة 20 %.

جدال دار بين والدة الطفل والدكتور نظرا لعدم موافقة الام وتخوفها من اجراء عملية عاجلة لطفلها اثر خلافات عائلية بينها وبين زوجها مما دفعها للإقامة في منزل اسرتها, وبين ضرورة انقاذ حياة طفلها الذي ازرق جسده جراء قلة الاوكسجين ورفضها لإجراء العملية خوفا من عدم معرفة زوجها ورغبة ممتنعة في اجرائها, تململت الام بين تبعيات الموافقة والمستقبل المجهول لطفلها خوفا من ازدياد المشاكل بينها وبين زوجها .

 ولم يتوقف الجدال في امر العملية على الام بل تدخل الجد " والد الام " رافضا اجراء العملية على مسؤوليته والتوقيع على الموافقة لإجراء العملية, وبين هذه المناكفات دار حديث داخلي لمستقبل الدكتور واتخذ قرار مفاجئ بإجراء العملية على عاتقه الشخصي لتمكنه وخبرته, ونظرا لاشتداد خطورة حالة الطفل مع اسرته .

وبالعادة يجبر الاطباء اهل المريض على التوقيع على ورقة قبل العملية تفيد بمسؤوليتهم على الموافقة ، فى حين لو استمر الطفل فى حضن امه لربع ساعة اضافية لمات الطفل " حسب اقواله "

وفي لحظات انتزع الدكتور الطفل احمد من حضن والدته مسرعا الى غرفة العمليات, وقام بعملية تخدير للطفل وقام بواجبه كطبيب رغم رفض الاسرة, ليجد قطعة بلاستيكية عالقة في حلق الطفل وقام بازالتها بالعملية الجراجية, ليعود الطفل لحياته من جديد بعد هذه المخاطرة من الدكتور.

وبين تخوف الام وقبولها الممتنع لإجراء العملية ورفض الجد التوقيع على ورقة العملية على اثر الخلافات الزوجية بين ابنته وزوجها, كانت حياة الطفل عرضة للموت لولا القرار الجريء للدكتور رغم خطورة هذا القرار على مستقبله المهني أجريت العملية بنجاح وعاد الطفل للحياة الطبيعية .

وتلقى الدكتور ردود فعل مؤيدة لخطوته وشاكرة لجهوده بعد نشره للقضية على موقع التواصل الاجتماعي كقضية راي عام واستقبل ردود بقية الأطباء, وعامة الناس, في حين ان بعض الأطباء ادلى برفضه تحمل المسؤولية لمثل هذه الحالة خوفا على مستقبله المهني وملاحقته قضائيا سواء نجحت العملية او فشلت  .

ومن هذا الموقف اتجه الدكتور احمد الجدبة بمباركة زملائه الأطباء محاولين رفع صوتهم للمجلس التشريعي لسن قانون يقضي بحماية الأطباء وعدم ملاحقة الاهالي لهم قضائيا في حال اجراء عمليات عاجلة لمثل حالة الطفل احمد في حال رفض الاهل التوقيع على ورقة العملية .

ويقول الدكتور الجدبة " قمت بواجبي المهني رغم خطورة الموقف, وضحيت بمستقبلي لإنقاذ حياة الطفل في حين لو تضاعفت خطورة حالة الطفل وتوفي داخل العملية لنصبت المشانق لي على أبواب المستشفى وفقدت مستقبلى وراتبى , ولم اتلقى أي شكر وتقدير بعد نهاية العملية, رغم ان هذا واجبي ولا ابتغي من هذا العمل الا خدمة الوطن والمواطنين ، وليس عملى  كمحامى ساتقاضى مبلغا من العملية او كضابط ساحصل على ترقية بعد النجاح " .

وتابع " تخيلت الطفل يموت امام ناظري وانا على كامل الخبرة والقدرة على اجراء العملية مقابل رفض الاهل جراء الخلافات الزوجية لأنبني ضميري طوال العمر".

وقد اجرى الجدبة عدة عمليات ناجحة باعادة الصوت لمرضى داخل قطاع غزة هى الاولى من نوعها ، بالاضافة لمريض جاء من اريحا لغزة ، ولسيدة بحرينية لحقت الدكتور الى تركيا ليعود لها صوتها .

ومن هذا المنطلق تواصل الجدبة مع احد أعضاء المجلس التشريعي لسن قانون يقضي بحماية الأطباء في مثل هذه المواقف حفاظا على حياة المرضى, ولكن تم تجميد المجلس التشريعي منذ اكثر من 6 اشهر بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني .

ووعد عضو المجلس التشريعي الدكتور وزملائه بدراسة الطلب في حال انعقاد المجلس التشريعي والعمل على سن قانون يحمي الأطباء ويحفظ حقوقهم وعدم تعرضهم للجان تحقيق.

وفى حوار حول هذا الموضوع في احدى الإذاعات المحلية في مقابلة خاصة مع الدكتور الجدية وبعض المستشارين والمحامين بعد هذا النجاح  ، قال بعض الحقوقيين انه يحق لذوى الطفل مقاضاة الدكتور لاجرائه العملية دون الحصول على موافقة اسرته رغم نجاح العملية .

وقال الدكتور " لو انتظرت حضور النائب العام للموافقة على اجراء العملية  او مدير المستشفى او والد الطفل لمات الطفل دون حضور أي احد في ساعات المساء المتأخرة ".

وفي النهاية يحاول الأطباء الوصول لقانون يحميهم ويحفظ كرامتهم في هذه المهنة ، في حين ان المجتمع يعاديهم بعد فشل اى عملية رغم وجود أطباء خدموا في المستشفيات الإسرائيلية لقدراتهم العالية.














التعليقات