غيتس يدعو للتفاؤل بمستقبل مكافحة الفقر

غيتس يدعو للتفاؤل بمستقبل مكافحة الفقر
رام الله - دنيا الوطن
دعا رجل الأعمال الأميركي، بيل غيتس، أمام منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، السبت، إلى التفاؤل بمستقبل أفضل ومستدام يتم فيه القضاء على الفقر والمرض والجوع والجهل.

وقال غيتس في ندوة أمام المنتدى باسم مؤسسته الخيرية المشتركة مع زوجته ميليندا (بيل وميليندا غيتس) إن "هناك آمالا بأن حياة السكان في الدول الأكثر فقرا ستتحسن خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة بوتيرة أسرع كثيرا مما حدث سابقا".

وأرجع غيتس وقرينته تفاؤلهما إلى وجود الكثير من الابتكارات والتقنيات المتميزة، التي تسعى إلى تحسين حياة البشر بدءا من لقاحات جديدة يمكن إتاحتها للملايين من المحتاجين وتعديل بذور المحاصيل الزراعية للحصول على إنتاج أفضل وتحسين مستويات التغذية وتقنيات والهواتف الذكية الأرخص التي تجلب معها الكثير من الفوائد للناس.

وتوقع غيتس بأن "يتم التوصل خلال السنوات الـ15 المقبلة إلى الأدوات اللازمة للحد من الإصابة بالملاريا وفيروس النقص المناعي (إيدز) بنسبة 90% إلى 100%"، فيما رأت قرينته أن "8 من كل 10 أطفال أصبحوا الآن يحصلون على اللقاحات بسبب تحسين الابتكار في التقنيات".

وأكد أن "الابتكار في مجال الزراعة سيجعل إفريقيا قادرة على إطعام نفسها ذاتيا في غضون 15 عاما من خلال الوصول إلى بذور تتكيف مع المناطق الإفريقية وتدريب المزارعين على كيفية زرع وتناوب المحاصيل والخدمات المتعلقة بها ما سيغطي احتياجاتهم الذاتية ويشجع التجارة الذاتية".

وأعرب غيتس وقرينته عن قناعتهما بأن التعليم هو السلاح الأساسي، الذي يمكن من خلاله الحصول على نجاح اقتصادي طويل الأمد.

يذكر أن مؤسسة (بيل وميليندا غيتس) شريك أساسي في إدارة المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تتناول دورته الـ45 هذا العام محور التحديات الاقتصادية والسياسية التي يواجهها العالم الآن وسبل التعامل مع التحديات المرتبطة بها.

ويشارك في أعمال المنتدى قرابة 2500 من كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي العالمي ونخبة من الأكاديميين وممثلي المجتمع المدني.        

التعليقات