رضوان يتحدث لـ"دنيا الوطن": لا مهلة محددة للحكومة..ويكشف تفاصيل "الخطة السويسرية" لموظفي غزة

رضوان يتحدث لـ"دنيا الوطن": لا مهلة محددة للحكومة..ويكشف تفاصيل "الخطة السويسرية" لموظفي غزة
غزة - خاص دنيا الوطن
أكد الدكتور إسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس أن المهلة التي يتم الحديث عنها لقيام حكومة التوافق الوطني بعلاج مشاكل قطاع غزة تأتي في الإطار العام مضيفا:" نحن نترقب إمكانية أن تغير الحكومة طريقة تعاملها مع القطاع وقيامها بمسؤوليتها في فتح المعابر ورفع الحصار وحل أزمة الموظفين واعتبار غزة جزء من الوطن الغالي".

وأضاف رضوان في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن": لا يوجد وقت دقيق للمهلة ولكنها ليست طويلة وهي تقدر بحجم تعامل الحكومة مع غزة وقد تكون حسب تقديرات الحكومة مع الفصائل والوقى الوطنية بضرورة البحث عن بدائل إذا ما استمرت الحالة على ما هي عليه مضيفا :" لا نتحدث عن وقت دقيق وقد تكون المدة قريبة جدا أو تحتاج لبعض الوقت لاجراء مشاورات مع الفصائل المحلية معبرا عن أمله في أن تقوم حكومة التوافق بدورها".

وحول الخيارات المتاحة قال رضوان :" كل الخيارات مفتوحة إزاء التعاطي مع الوضع الذي لا يمكن أني ستمر ولكن لا عودة للإنقسام وسنحافظ على ما انجزناه من توقيع لاتفاق المصالحة وتطبيق أجزاء منها ولكن لن ترتهن للأبد لحكومة لا تقوم بواجباتها مردفا:" اما ان تقوم بمهامها أو أن ترحل أو اننا سنجد البدائل مع القوى الوطنية والاسلامية ومؤسسات المجتمع المدني".

وبخصوص تشكيل حماس لحكومة جديدة في غزة قال رضوان :" ليس واردا أن تكون حكومتان وسنحرص على حل الإشكاليات بكافة الخيارات المطروحة للنقاش مع كافة فصائل العمل الوطني".

وكشف القيادي في حركة حماس عن وجود مساعي سويسرية لحل اشكالية الموظفين في غزة بعيدا عن الوضع السياسي مضيفا :" للاسف خلال اللقاءات السابقة مع السويسريين وبعض الدول الاخرى تم التأكيد على أنه ليس لدى مثل هذه الدول أي مانع من صرف رواتب الموظفين ولا يوجد أي مشكلة عند الغرب ولكنها بالدرجة الأولى عند حكومة التوافق التي لم تقوم بواجباتها".

وبما يتعلق بالخطة السويسرية لدمج الموظفين بغزة قال رضوان :" لم نطلع على تفاصيلها ولكن المطلوب هو حل مشكلة الموظفين جزء من أزمات القطاع وفتح المعابر ورفع الحصار واعادة الاعمار واعتبار الموظفين شرعيين لهم الحق في الراتب دون أي مساومة أو إنقاص من حقوقهم".

ونفى الدكتور رضوان أن تكون حركة حماس عرضت على الفصائل في الاجتماع الأخير تشكيل لجنة لإدارة غزة مؤكدا أن ما عرض وتم التوافق عليه هو تشكيل لجنة للإشراف على تطبيق المصالحة وأخرى لاعمار غزة للمحافظة على الشفافية وضمان استمرار تدفق مواد البناء وتسهيل عملية الاعمار".

التعليقات