حاخامات يطالبون يهود فرنسا عدم الهجرة إلى إسرائيل

حاخامات يطالبون يهود فرنسا عدم الهجرة إلى إسرائيل
رام الله - دنيا الوطن
نشرت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية تقريرا خاصا بدعوة "حاخامات" يطالبون "يهود فرنسا" بعدم الهجرة الى اسرائيل وجاء في التقرير المنشور اليوم الأحد، "في أعقاب الأوضاع الأمنية في فرنسا وازدياد رغبة كثيرين من يهود فرنسا بالهجرة إلى إسرائيل، بدأت تسمع في الأيام الأخيرة أصوات في أوساط الحاخامات والحريديم وهي تعرب عن معارضتها للهجرة إلى إسرائيل.

وادعت الصحف المتدينة المحسوبة على زعامة اليهود المتدينين الغربيين، أن "هجرة اليهود إلى إسرائيل ستمثل مشكلة شرعية بالنسبة لهم، وخاصة في أعقاب المعطيات التي تؤكد أن 50% من يهود فرنسا يتزوجون زيجات مختلطة مع غير اليهود، وسيكون عليهم تحويل ديانتهم مرة أخرى لليهودية. وبحسب هذه الجهات فإنه لن يكون بمقدور بعضهم تحويل ديانتهم لليهودية بسبب الطلبات الدينية التي تعارض قبول غير اليهود في الدين اليهودي".

وتناولت صحافة اليهود الحريديم تخوفات بإن "معظم يهود فرنسا سيرفضون تحويل ديانتهم، وبموازاة ذلك يتخوف زعامات الحريديم أن يتم تحويل ديانة هؤلاء من خلال معاهد دينية ومحاكم دينية لا تعمل وفق التعليمات اليهودية الدينية الصارمة، وأنه في المراحل اللاحقة، عندما سيطلب هؤلاء تزويج أبناءهم فستكون هناك حالات زواج مختلطة".

ونشرت صحيفة "ياتيد نئمان" مقالة كبيرة حول قيام حاخامات بمساعدة من يودون العودة للدين اليهودي: "هل جمهور الحريديم في إسرائيل مستعد لاستيعاب مهاجرين من فرنسا؟". وبحسب أقوال الصحيفة فإن "هناك تخوف من أن اليهود الذين حافظوا على إقامة تعاليم الدين اليهودي في فرنسا، سيختلطون ويتأثرون من غير المتدينين وسيتنازلون عن الحفاظ على واجباتهم الدينية، مع وصولهم إلى البلاد".

واقتبست الصحيفة قول للراب حاييم كنييبيسكي بأنه "يسمح لليهود الحريديم الهجرة إلى إسرائيل فقط إذا وجد اليهودي نفسه في مكان توراتي واضح"، أما الراب أهارون لييف شتاينمان فوصف نداءات الهجرة إلى إسرائيل بأنها "متسرعة"، وهو يعتقد أنه يجب عدم الهجرة إلى إسرائيل وذلك "لأن المنقذ لم يأت بعد". واقتبس موقع "كيكار هشبات" التابع للحريديم الراب شتاينمان معقبا على الهجوم التي وقع في المتجر اليهودي بباريس أن الوضع الأمني في إسرائيل صعب أيضا وأن قتلى من اليهود يسقطون في إسرائيل أيضًا.

وادعت صحيفة "هبيلس" المحسوبة على الراب شموئيل أوريباخ أن دوافع النداء للهجرة لإسرائيل نابعة من نشوة قوة الصهيونية، الأمر الذي يعارضه اليهود الحريديم.

التعليقات