سفير مصر في اليونسكو: المجلس الدولي للمتاحف يرسل وفد من المتخصصين لنجدة توت عنخ أمون

سفير مصر في اليونسكو: المجلس الدولي للمتاحف يرسل وفد من المتخصصين لنجدة توت عنخ أمون
رام الله - دنيا الوطن
تلقى السفير الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة عددا من الاتصالات، للاستفسار والتساؤل عما يخص ما نشرته وسائل الأعلام العالمية والمحلية عن حالة قناع توت عنخ أمون، وذكر ان هناك متابعة مستمرة من جانب المجلس الدولى للمتاحف.

وقال السفير الدكتور محمد سامح عمرو بأن هذا القلق له ما يبرره، إذا ما وضعنا فى الاعتبار ان هذا القناع يعتبر واحد من أهم أن لم يكن أهم القطع الأثرية على الاطلاق فى العالم. وأضاف بأن السيد رئيس الوزراء قد أصدر تكليف مشدد بضرورة العمل فورا مع الهيئات الدولية المعنية لتوفير عدد من الخبراء الدوليين.

وأضاف د عمرو أن خطوط الاتصال مفتوحه بشكل مستمر مع المسئولين عن المجلس الدولى للمتاحف، حيث أكدت له المديره العامة للمجلس انه نظرا لاهمية هذه القطعة الاثرية  فأن المجلس سوف يوفر قائمة بجميع الخبراء على مستوى العالم المتخصصين فى مثل هذا النوع من الترميم، كما وعدت بأن المجلس الدولى للمتاحف سوف يقدم كل سبل الدعم الممكنة للحكومة المصرية نظرا لما يتمتع به القناع من  قيمه عالمية.

وأضاف سفير مصر باليونسكو انه على الرغم من ان اليوم السبت هو الاجازة الأسبوعية فى أوروبا، الا ان ذلك لم يقف حائلا لاستمرار التواصل بينه  وبين المسئولين بالمجلس طوال اليوم، حيث أعربوا عن استعدادهم لإرسال خبراء دوليين من أهم المتاحف على مستوى العالم خلال هذا الأسبوع. وأكدوا انه أيا ما كان الوضع الحالى فلابد ان يتم التعامل مع هذا الموضوع بالقدر الذى يناسب أهميه هذه القطعة الأثرية وذلك على مرحلتين الأولى تتمثل فى الوقوف على حقيقه الوضع وتقييم حالة القناع بشكل علمى مجرد، والثانيه انه إذا ثبت وجود تلف بالقناع ففى هذه الحالة سيتم إيفاد خبراء متخصصين للقيام بأعمال الترميم المناسبه.  

التعليقات