برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة يطلق مرحلته التدريبية الخامسة

برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة يطلق مرحلته التدريبية الخامسة
رام الله - دنيا الوطن
يُنظم برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة، البرنامج الأول من نوعه الهادف إلى دعم وتطوير المهارات القيادية للشباب الخليجي الطموح، اليوم المرحلة الخامسة من سلسلة الدورات التدريبية للبرنامج، وذلك في فندق فيرمونت باب البحر في أبوظبي.

وتتناول هذه المرحلة التدريبية  التي تُعقد في الفترة ما بين الخامس والعشرين ولغاية التاسع والعشرين من يناير، جملة من المواضيع المتعلقة بالقيادة الفعالة، بما فيها تحليل عملية صنع القرار، وقواعد المراسم والبروتوكولات والإتيكيت، والتواصل، والتغذية، واللياقة. كما تتضمن هذه المرحلة التدريبية التي تعد جزء من الدورة الثانية من برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادةالذي إنطلقت فعالياته في سبتمبر 2014، حصص نظرية، وتدريبات جماعية، يقدمها فريق من المدربين المتخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

وخلال هذه المرحلة التدريبية قامت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بتقديم تذاكر سفر ذهاب وعودة للمشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي. بينما يُقام برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة برعاية مجموعة عجمان القابضة والتي تعمل في مختلف مشاريع البنى التحتية والاستثمار على نطاق واسع مساهمةً منها في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والصناعية في الإمارة، حيث تتطلع المجموعة إلى إقامة شراكات مع مؤسسات أخرى تشاطرها رؤية دعم  تمكين القيادات الشابة من خلال برنامج عبد العزيز بن حميد لإعداد القادة.

وبهذه المناسبة، قال السيد فيصل النعيمي، رئيس اللجنة العليا لبرنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة: "مع دخول الدورة الثانية من برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة العام الجديد، يسرنا إقامة هذه المرحلة التدريبية في أبوظبي. وستشكل هذه المرحلة تحدياً حقيقياً للمشاركين، خصوصاً مع وصول البرنامج إلى مراحله المتقدمة، حيث بات على المشاركين اغتنام هذه الفرصة لاختبار معارفهم ومهاراتهم، والتأقلم مع ممارسة الدور القيادي، والإلمام التام بالصفات التي يتحلى بها القادة المتميزين. ونحن في غاية السرور لما لمسناه من تقدم وعزم وتصميم، كما شهدنا بروز مواهب حقيقية خلال الأشهر الماضية".

وسيتلقى المشاركون في برنامج عبدالعزيز بن حميد لإعداد القادة خلال الفترات التدريبية الصباحية في الأيام الثلاثة الأولى من هذه المرحلة في جلسات نظرية، تقدمها "أبامي للإستشارات والتدريب"، حيث سيتعلم المشاركون كيفية تحليل أنماط الشخصية باستخدام مؤشر مايرز بريغز، وهي أداة تحليل نفسي تستخدم لقياس كيفية القيام باتخاذ القرار، ومما يتكون الذكاء العاطفي. وتشمل قائمة المواضيع التي سيتم تناولها خلال هذه الجلسات كل من الوعي الذاتي، والتنمية الذاتية، وفهم مكامن القوة الطبيعية، والتأقلم مع التغيرات في مكان العمل، وتأثير الذكاء العاطفي على الأداء، وفوائده، والإلمام بالديناميكيات الاجتماعية.

كما تتناول جلسات الفترة الصباحية من اليوم الخامس والأخير من هذه المرحلة التدريبية قواعد البروتوكول والإتيكيت، بإشراف محمد المرزوقي، حيث تشمل الموضوعات التي سيتطرق لها تحليل البروتوكول وتعريفه، والفرق بين البروتوكول والإتيكيت، وكيفية تنظيم زيارة رسمية. ويُعتبر محمد المرزوقي أول خبير إماراتي معتمد في مجال الإتيكيت والبروتوكول، والمؤسس لأول شركة خاصة في المنطقة تُعنى بمبادئ البروتوكول والإتيكيت، وقد التقى خلال عمله بعدد من كبار الشخصيات حول العالم.

ويخضع المشاركون خلال الفترات التدريبية المسائية في الأيام الأربعة الأولى من هذه المرحلة إلى جلسات تدريب وتوجيه منفصلة، بإشراف مباشر من الدكتورة سامينا شاهيم، الاستاذة الجامعية المساعدة في علم النفس، والتي سبق لها الدراسة والعمل في مختلف أنحاء العالم، والمشاركة كأديبة في فعاليات مهرجان طيران الإمارات الدولي للآداب، والخبير العالمي غراهام مور، الذي يُعتبر أول مدرس معتمد في تحدي القيادة من قبل "ويلي" في الشرق الأوسط، والذي سبق له تقديم نحو 2,400 يوم تدريبي إلى أكثر من 28,000 مشاركا.

وخلال هذه الجلسات المسائية الأربع، يحضر المشاركون أيضاً جلسات التدريب الإعلامي وكيفية التفاعل مع وسائل الإعلام، بإشراف لي سيلرز، خبيرة مهارات الاتصال ومخاطبة الجمهور، والتي سبق لها العمل لفترات طويلة مع مؤسسات إعلامية مرموقة مثل "بي بي سي". ويشاركها الإشراف على جلسات التدريب الإعلامي السيدة زينة بشراوي، التي تمتلك عقدين من الخبرة والتجربة المهنية في الإدارة خلال عملها مع هيئات عامة في الإمارات العربية المتحدة على إعداد وتنظيم عدد كبير من الفعاليات الرائدة.

ويتضمن اليوم الرابع من المرحلة التدريبية برنامجاً حافلاً بالفعاليات وبالإثارة للمشاركين، حيث يحضر المشاركون بالإضافة إلى الجلسات التدريبية المذكورة كلمة يلقيها الاستاذ الجامعي الدكتور مالك يماني، الأكاديمي البارز الذي يمتلك سجلاً مهنياً متميزاً، وظهورا دائما في وسائل الإعلام العالمية وفي المؤتمرات الدولية، وسبق له شغل مناصب إدارية في نوكيا وسيسكو، ويحمل شهادات دكتوراة من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية في الهندسة الكهربائية، واللغويات، وعلم النفس، وسبق له أن حاضر في جامعة ستانفورد، وجامعة سان فرانسيسكو، وجامعة ولاية سونوما.

ويخضع المشاركون قبل ذلك إلى جلسات تدريب جماعية للرجال والسيدات على مدى ساعة حول مبادئ اللياقة البدنية والتغذية، بإشراف مارتن كير التي تمتلك 18 عاماً من الخبرة في مجال اللياقة والإعداد البدني إلى جانب إمتلاكها مركز لياقة في دبي، كما تشارك في هذه الجلسات أيضاً السيدة روحي هملاني، وهي الخبيرة الكندية المتخصصة في الصحة والتغذية، وتمتلك حوالي 10 أعوام من الخبرة في شركة رعاية صحية متعددة الجنسيات.

التعليقات