افتتاح أول مأوى للمتحولين جنسياً في تركيا

افتتاح أول مأوى للمتحولين جنسياً في تركيا
رام الله - دنيا الوطن
شهدت مدينة إسنطبول في تركيا افتتاح أول مأوى للمتحولين جنسياً في البلاد بأموال المتبرعين والمحسنين، بهدف تأمين الحياة الكريمة لهم وحمايتهم من الانقياد إلى ممارسة الرذيلة لتأمين لقمة العيش.

تقول مؤسسة الملجأ أويكو آي، وهي امرأة متحولة جنسياً، وتصف نفسها بأنها متدينة، بأنها أرادت افتتاح هذا الملجأ لحماية باقي المتحولين جنسياً، والذين يعانون كثيراً من إيجاد عمل لكسب قوت يومهم، وينتهي بهم الحال في تجارة الجنس وهي تجربة عاشتها بشكل شخصي.

وتضيف أويكو "بحثت عن عمل في شتى المجالات، قلت لهم أريد أن أعمل في التنظيف، أو الطبخ أو في تكنيس الشوارع، إلا أن الإجابة كانت دائماً بكلمة لا".

عرض أزياء خيري
وشملت جهود جمع التبرعات لإنشاء الملجأ عروض أزياء للمتحولين جنسياً، وصل مردوده إلى 44 ألف ليرة تركية (18 ألف دولار)، وفي تلك الليلة بكت أويكو من شدة الفرح، لأنها تمكنت أخيراً من تحقيق حلمها، وتطمح في المستقبل إلى أن يتم توسيع الملجأ ليستوعب عدداً أكبر من المتحولين جنسيا.

تهميش حكومي
ويقول النشطاء أن فئة المتحولين جنسياً لا يزالون يعانون من التهميش في تركيا، ولا يملك العديد منهم خياراً آخر سو تجارة الجنس، ووفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة "ترانسجيندر يوروب" غير الحكومية، إذ قتل 37 من المتحولين جنسياً بين عامي 2008 و2014 في البلاد.

وفي عام 2014، حظرت التعديلات القانونية التي أجرتها الحكومة، جرائم الكراهية والتمييز على أساس العرق والدين، إلا أنها لم تأتي على ذكر التوجهات والهوية الجنسية.

التعليقات