القدس الدولية تصدر تقرير حال القدس الرابع لعام 2014

رام الله - دنيا الوطن
أصدرت مؤسسة القدس الدولية تقريرها الفصلي الرابع لعام 2014 الذي يرصد تطور المشروع التهويدي في القدس والتفاعل مع هذه التطورات من تشرين أول/أكتوبر إلى كانون أول/ديسمبر. وسلط التقرير الضوء على تقديم مسودة مشروع قانون إنهاء الاحتلال للمصادقة عليه في مجلس الأمن والذي نص على ""حلٌّ عادل لوضع القدس بوصفها عاصمةً للدولتين بما يلبي التطلعات المشروعة لكلا الطرفين ويصون حرية العبادة". وبيّن التقرير حجم التنازلات التي قدّمها المشروع في القدس والأقصى في محاولة لإقناع مجلس الأمن بتمرير المشروع، وهو الأمر الذي لم يحصل.

ولفت التقرير إلى استمرار استهداف الاحتلال للأقصى واستعمال المسجد في الدعاية الانتخابية عشية الإعلان عن حل الكنيست والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في آذار/مارس 2015. كما سلط الضوء على إعلان مكتب رئيس الحكومة عن نيّة للإسراع في إقرار مخططين استيطانيين لتوسيع "رامات شلومو" و"هار حوما" مع ما يعنيه ذلك من الإمعان في عزل القدس عن محيطها الفلسطيني في ظل إحجام عربي ودولي عن نصرة المدينة وأهلها.

وتوقف التقرير عند الحراك الشعبي في القدس والذي تطور بشكل ملحوظ بعد قتل الطفل المقدسي محمد ابو خضير في 2-7-2014 حيث أربكت المبادرات الفردية المقدسية سلطات الاحتلال الذي عمل من جهته على الانقضاض على هذا الحراك وتقويضه.

 ورأى التقرير أن أسباب مقاومة المقدسيين وحراكهم في وجه الاحتلال تبقى قائمة ما دام الاحتلال جاثمًا على صدر القدس والمقدسيين.

التعليقات