5 رؤساء في 4 سنوات.. المصريون يحيون الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير

5 رؤساء في 4 سنوات.. المصريون يحيون الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير
رام الله - دنيا الوطن
يحيي المصريون، اليوم الأحد، الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير 2011، التي أسقطت نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

وثورة 25 يناير هي مجموعة من التحركات الشعبية ذات الطابع الإجتماعي والسياسي، شاركت فيها جهات من المعارضة المصرية والمستقلين، من بينهم حركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وكذلك مجموعات الشباب عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر و شباب الإخوان المسلمين.

علما أن دعوات الاحتجاج بدأت شرارتها منذ عام 2008، حيث قامت فتاة تدعى إسراء عبد الفتاح من خلال موقعها على الفيسبوك، بالدعوة إلى إضراب سلمي في 6 أبريل 2008، احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية، وسرعان ما لقيت دعوتها استجابة من حوالي 70 ألفا من الجمهور خصوصا في مدينة المحلة الكبرى. 

والنتيجة أن الإضراب نجح، وأطلق على إسراء في حينه لقب «فتاة الفيسبوك» و«القائدة الافتراضية»

و قامت حركات المعارضة ببدء توعية أبناء المحافظات ليقوموا بعمل احتجاجات على سوء الأوضاع في مصر وكان أبرزها حركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وبعد حادثة خالد سعيد" الذي قتل على أيدي عنصرين من الشرطة بعد التعذيب" قام الناشط وائل غنيم والناشط السياسي عبد الرحمن منصور بإنشاء صفحة كلنا خالد سعيد على موقع فيس بوك ودعا المصريين إلى التخلص من النظام وسوء معاملة الشرطة للشعب.

أسباب اندلاع الثورة..
وجاءت هذه الثورة بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وارتفاع معدلات الفقر.

أما السبب المباشر كان حينما جريت انتخابات مجلس الشعب قبل شهرين من اندلاع الاحتجاجات وحصل الحزب الوطني الحاكم على 97% من مقاعد المجلس، أي أن المجلس خلا من أي معارضة تذكر؛ مما أصاب المواطنين بالإحباط. ووُصفت تلك الانتخابات بالمزورة.

شعار الثورة..
كان شعار الثورة الذي هتف به المحتجون في ميدان التحرير هو "عيش، حرية، عدالة اجتماعية"  

نتائج ثورة 25 يناير..
أدت هذه الثورة إلى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير 2011  ففي السادسة من مساء الجمعة 11 فبراير 2011 أعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان مقتضب تخلي الرئيس عن منصبه وأنه كلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقياده محمد حسين طنطاوي بإدارة شئون البلاد.

وقد أعلنت أغلب القوى السياسية التي شاركت في التظاهرات قبل تنحي مبارك عن استمرار الثورة حتى تحقيق الأهداف الإجتماعية التي قامت من أجلها.

عدد القتلى خلال الثورة..
سقط العديد من الشباب خلال هذه الثورة وقد صرح وزير الصحة في وزارة تصريف الأعمال أن عدد الذين ماتوا جراء الثورة حوالي 365 حتى فبراير، 2011، بينما رجحت مصادر أهلية أن العدد يتجاوز الـ 500 خاصة أنه يوجد بعض الموتى لم يتم التعرف عليهم كما يوجد عدد غير قليل من المفقودين.

و في الرابع من أبريل من العام نفسه صرح مصدر مسئول بوزارة الصحة أن أعداد الوفيات في جميع المستشفيات ومديريات الصحة التابعة لوزارة الصحة في الأحداث وصلت إلى ٣٨٤ شخصًا، ووصلت أعداد المصابين إلى ٦٤٦٧ شخصًا، لافتًا إلى أن مكاتب الصحة أرسلت بيانًا آخر يفيد بأن عدد المتوفين أثناء الأحداث في جميع مستشفيات مصر بلغ ٨٤٠ شخصًا.

5 رؤساء في 4 سنوات..
بعد تنحي حسني مبارك عن الحكم ابان الثورة، تم تكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقياده محمد حسين طنطاوي بإدارة شئون البلاد

و في 30 يونيو 2012  تولى محمد مرسي منصب رئيس الجمهورية بشكل رسمي بعد انتخابات رئاسية حتى تم عزله في 2013 في مصر‏ والذي جاء بعد مظاهرات 30 يونيو.

بعد عزل محمد مرسي ثم نُصب عدلي منصور رئيساً مؤقتاً باعتباره رئيس المحكمة الدستورية

وجاء بعده رئيس مصر الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي تم انتخابه لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2014

واليوم.. في ذكرى 25 يناير ينظم أنصار مبارك
أنصار مبارك الذين يطلقون على أنفسهم "أبناء مبارك"، تظاهرات ومسيرات داعمة للرئيس الأسبق في محاولة لما سمّوه "رد الاعتبار" للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، لاسيما عقب حصوله على أحكام بالبراءة في الاتهامات التي وجهت ضده عقب الثورة.

مقاطعة
فيما تلتزم بعض الأطراف السياسية بالمقاطعة كخيارٍ لها، كما أوضح نائب رئيس حزب النور السلفي مصطفى خليفة، الذي أشار إلى موقف حزبه من المشاركة في إحياء ذكرى يناير، مؤكداً أن "الحزب قرر عدم المشاركة في أي احتفالات تضمن وجود حشد وحشد مضاد، وهو ما ينطبق على فعاليات إحياء ذكرى 25 يناير (كانون الثاني)، حيث سيشهد اليوم نزول تيار للاحتفال وتيار آخر بالتظاهر لاستكمال المسار الثوري.

 

 

 
























التعليقات