ضبط 24 طنا من المخدرات بالبحر في المغرب

ضبط 24 طنا من المخدرات بالبحر في المغرب
رام الله - دنيا الوطن
ضبطت البحرية الملكية المغربية نحو 24 طنا من مخدر الشيرا، وأوقفت 11 مهربا، بعد مطاردة في البحر قبالة سواحل مدينة العرائش (شمال)، حسب ما أفادت مصار رسمية السبت.وقالت هذه المصادر إن "عناصر البحرية الملكية، مدعومة بعناصر الدرك الملكي وتشكيلات مختلفة من قوات الأمن، تمكنت، بعد مطاردة مكثفة وعمليات ترصد، من محاصرة زوارق نفاثة كانت تحاول نقل كميات كبيرة من المخدرات" حسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وبحسب المصدر نفسه فإن هذه الكميات تقدر ب"نحو 23 طنا و800 كلغ، كان سيتم تهريبها إلى وجهات لم يتم تحديدها بعد"، إضافة إلى "توقيف 11 مهربا بعد عمليات تعقب ومسح بالمنطقة".

وفتحت السلطات الأمنية المختصة، حسب المصدر نفسه تحقيقا في الحادثة "كما يجري حاليا التحقيق مع الأشخاص الموقوفين المتورطين في محاولة تهريب المخدرات على الصعيد الدولي قبل تقديمهم أمام العدالة".

وحجزت السلطات المغربية خلال الأشهر الستة الأولى من 2014، حسب آخر الأرقام الرسمية، 100 طن من الشيرا، وفككت 98 شبكة للاتجار بالمخدرات، كما تم ضبط أكثر من 143 ألف وحدة من الأقراص المهلوسة، فيما بلغ العدد سنة 2013 أكثر من 450 ألف قرص مهلوس.

وبحسب سلطات الرباط فإن "التعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أفضى إلى تقليص المساحات المزروعة بالمخدرات من 134 ألف هكتار إلى حوالى 47 الف هكتار (ناقص 65%)، على أساس أن يتم تقليص هذا المساحة إلى أقل من 30 الف هكتار".

التعليقات