جنوب إفريقيا تنقل 100 من حيوان وحيد القرن إلى الخارج لمكافحة الصيد الجائر

جنوب إفريقيا تنقل 100 من حيوان وحيد القرن إلى الخارج لمكافحة الصيد الجائر
رام الله - دنيا الوطن
 أعلنت جنوب افريقيا أمس الأول أنها نقلت نحو 100 من حيوان وحيد القرن إلى دول مجاورة لم تحددها بالاسم في إطار جهودها للقضاء على الأنشطة المحظورة بذبح الحيوان للحصول على قرونه.ويوجد في جنوب افريقيا نحو 80 في المائة من عدد حيوانات وحيد القرن في العالم لذا فإنها تمثل بؤرة لأزمة الصيد الجائر.وأظهرت البيانات التي نشرتها الحكومة أمس الأول أن جنوب إفريقيا فقدت عددا قياسيا من هذه الحيوانات العام الماضي بلغ 1215 حيوانا – بزيادة نسبتها نحو 20 في المائة على إجمالي عام 2013- وتم ذبح 49 حيوانا حتى الآن هذا العام.

وتجري أنشطة الصيد الجائر لوحيد القرن لتلبية طلب متزايد على قرونه التي تشهد اقبالا هائلا بوصفها أحد مكونات الطب التقليدي في أسواق اقتصادية سريعة النمو مثل الصين وفيتنام.
كانت جنوب افريقيا أعلنت في اغسطس الماضي أنها تعتزم إعادة توطين وحيد القرن، ونقله من متنزهات كروجر الوطنية الشهيرة التي تمثل بؤرة لصيده والتي شهدت مقتل نحو ثلثي أعداده.
وقالت ادنا مولوا وزيرة شؤون البيئة في جنوب افريقيا للصحفيين : إنه لن تعلن المواقع التي تم نقل الحيوانات إليها وذلك لأسباب أمنية. وأضافت مولوا : جرى نقل 56 من الحيوانات في محيط كروجر من مناطق الخطر إلى «منطقة حماية مكثفة». وفي عام 2015 سيتم نقل 200 حيوان آخر من وحيد القرن من كروجر إلى ما تصفها مولوا بأنها «معاقل» حيث تعيش الحيوانات بمأمن من الصيد الجائر فيما يصل عدد وحيد القرن في كروجر إلى نحو تسعة آلاف. وتم تلقي 20 طلبية لشراء الحيوانات فيما يجري تقييم هذه العروض. وسيجري توظيف حصيلة البيع في مشروعات الحفاظ على البيئة.

ويمتلك أصحاب المزارع الخاصة نحو خمسة آلاف من إجمالي اعداد وحيد القرن في جنوب افريقيا التي تصل إلى نحو 20 ألفا وذلك في إطار صناعة تربية حيوانات الصيد المزدهرة في أكثر اقتصادات القارة الافريقية تقدما ، والتي تعول على السياحة البيئية والصيد. وكشفت الوزارة النقاب عن أن مخزون جنوب إفريقيا من قرون الحيوان – سواء من الجهات الحكومية أو الخاصة والتي جمعت على مدى عقود من حيوانات نفقت طبيعيا أو من عمليات صيد قانونية – يصل إلى نحو 25 طنا.

وتشير تقديرات أنصار الحفاظ على البيئة إلى أن قرون وحيد القرن -المحظور بيعها البتة – تساوي نحو 65 ألف دولار للكيلوجرام الواحد أي أغلى من الذهب ومن البلاتين لذا فإن كمية 25 طنا يمكن أن تساوي 1.6 مليار دولار.

التعليقات