تربية قلقيلية تختتم دورة التهيئة للمعلمين الجدد

تربية قلقيلية تختتم دورة التهيئة للمعلمين الجدد
رام الله - دنيا الوطن
 اختتمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية دورة التهيئة للمعلمين الجدد، والتي استهدفت 28 معلم ومعلمة من المعلمين الجدد في مدارس محافظة قلقيلية، وقد شارك في اختتام الدورة كل من خضر عودة نائب مدير التربية والتعليم ووجيه يامين رئيس قسم الاشراف التربوي، ومؤيد عفانة رئيس قسم العلاقات العامة وكل من المشرفتين التربويتين أمل ابو حجلة وسبأ خضر المشرفات على تنظيم وتنفيذ فعاليات الدورة التدريبية.

خضر عودة اشار في كلمته للمعلمين الجدد الى اهمية هذه الدورة في اكساب المعلمين معارف ومهارات وخبرات ضرورية لعمل المعلم، وجسر الفجوة ما بين مخرجات التعليم الجامعي في فلسطين ومتطلبات مهنة التعليم، داعيا المعلمين الجدد الى استثمار مخرجات الدورة وكم المعارف والخبرات والمهارات في حياتهم المهنية، وشكر عودة طاقم الاشراف على الدورة .

وجيه يامين اشار الى ان دورة التهيئة للمعلمين الجدد تأتي ضمن خطة الادارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي، والتي ينفذها قسم الاشراف التربوي، مشيرا الى اهميتها في اكساب المعلمين الجدد الاطار النظري والسلوك العلمي الناظم لمهنة التعليم.

أمل ابو حجلة اضاف بدورها الى اهمية الدورة التدريبية في اكساب المعلمين خبرات علمية – عملية هامّة، ستعمل على رفع كفاءة وفاعلية عمل المعلم الجديد، وتكسبه مجموعة معارف ومهارات تؤهله للممارسة مهنة التعليم بمنهجية تركّز على نوعية التعليم وجودة المخرجات، وشددت ابو حجلة على اهمية المعايير المهنية للمعلمين في خلق الابداع وتحفيز المعلمين لنوعية اداء أفضل.

اما سبأ ابو خضر فقد اشارت الى ان الدورة التدريبية استمرت على مدار 36 ساعة عملية، تضمنت المحاور التالية : اخلاقيات مهنة التعليم، مفهومي التعلم والتعليم ومراحلهما وتطورهما، مفهومي المتعلم والمعلم وخصائصهما، كفايات المعلم والمعايير المهنية للمعلمين، حقوق المعلم وواجباته، علاقة المعلم بمحيطه، الادارة الصفية، تكنولوجيا التعليم، استراتيجيات التدريس، والاشراف التربوي، التخطيط، جدول المواصفات واعداد الاختبارات، التقويم بأنواعه.

وقد اثنى المتدربين من المعلمين الجدد على الدورة التدريبية ومنهجية التدريب واداء ومتابعة المدربتين للمتدربين خلال الدورة، وكم المعارف والخبرات المكتسبة.

 

التعليقات