بحث فرص استحداث أدوات استثمارية ملائمة للوضع الاقتصادي في فلسطين

رام الله - دنيا الوطن

بمبادرة من بورصة فلسطين، عقد يوم الاثنين الموافق 22/12/2014 في نادي رجال الأعمال في مدينة رام الله لقاء طاولة مستديرة، حضره نخبة من رجال الأعمال والأكاديميين والمستشارين المختصين، وذلك لبحث إمكانية استحداث أدوات استثمارية تتلاءم والوضع الاقتصادي الخاص بفلسطين.

في مستهل الاجتماع رحب الدكتور فاروق زعيتر، رئيس مجلس إدارة البورصة، بالحضور مؤكداً على ضرورة هذا اللقاء بصورة دورية، لبحث ومناقشة أفكار ومشاريع تعود بالفائدة على البيئة الاستثمارية والاقتصاد الوطني، وقدم د. زعيتر موجزاً حول دور بنوك الاستثمار وتخصصها وطبيعة عملياتها كالمساهمة في عمليات الخصخصة، كما تم مناقشة أدوات حديثة ذات صلة بالاستثمار ومن بينها التوريق والاقتناء والاندماج، وتحدث حول جدوى استعمال هذه الأدوات والأساليب،  كما تطرق اللقاء الى  مفاهيم وغايات صناديق الاستثمار المشتركة بأنواعها وعمليات أخرى.

 ورحب الحضور بفكرة انعقاد اللقاء مؤكدين على ضرورة تنظيمه لضمان متابعة مخرجاته ووضعها موضع التنفيذ، كما تحدثوا عن بعض المستلزمات الضرورية للمساهمة في استحداث أدوات مالية واستثمارية جديدة، كالوضع القانوني والتعليمات المنظمة لهذه الأدوات. مؤكدين على أهمية دور الهيئات الرقابية، كسلطة النقد وهيئة سوق رأس المال ومراقب الشركات في إنجاح هذه المفاهيم الاستثمارية العصرية، إضافة إلى ضرورة توفر الوعي العام بهذه الأدوات وفوائدها، والعمل على تحفيز  الطلب عليها وتسويقها.

وفي السياق ذاته خلصت المداخلات حول مستلزمات التنفيذ، إلى إمكانية توفيرها للبدء بخطوات فعلية على أرض الواقع، وأكد الحاضرون على الالتزام المستمر للنظم الرقابية والتعاون في تطبيق الأفكار الحديثة وتنفيذها مهنياً. وإمكانية البدء بأدوات جديدة كصناديق الاستثمار العقاري وصناديق الاستثمار في الأوراق المالية والتي قد تكون أكثر ملائمة حاليا لواقع سوق رأس المال الفلسطيني، مع ضرورة بذل المزيد من الجهد في جانب التوعية بهذه الأدوات لتحفيز الطلب عليها من المستثمرين أفراداً ومؤسسات.

التعليقات