ادعيس يشارك في ندوة حول المقدسات الإسلامية في القدس في الأردن

رام الله - دنيا الوطن
أكد سماحة الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية بأن المقدسات الإسلامية في القدس تتعرض لانتهاكات يومية من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس يومياً انتهاكاته التي تتعرض للإنسان المقدسي ومقدساته التي تعتبر جزءاً مهماً من هويته وثقافته وحضارته العربية و الإسلامية موضحاً حجم الانتهاكات التي فاقت التصور، مطالباً العالمين العربي والإسلامي من ضرورة التحرك الجاد والمسؤول للعمل على إنهاء هذه الانتهاكات التي تمارس اضطهاداً دينياً تجاه المؤمنين في المدينة المقدسة.جاء ذلك خلال ندوة عقدتها جمعية القدس الخيرية في عمان حول المقدسات الإسلامية في القدس الشريف، تحت رعاية دولة الاستاذ طاهر المصري، استضافت فيها وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في فلسطين ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني سماحة الدكتور هايل داود، وبحضور عدد من السادة النواب في مجلس النواب الأردني، وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في الأردن.

 

حيث استهل الندوة رئيس جمعية القدس الخيرية السيد حسن يوسف أبو دلو ورحبّ بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة التي تنم على حرص الجميع على قضية القدس  ومقدساتها، ثم رحبّ رئيس اللجنة الإجتماعية في جمعية القدس الخيرية الدكتور ناصر الوراقي في الحضور مجدداً، واستهل اللقاء الدكتور هايل داود بـإلقاء كلمة عن القدس والدور المناط بوزارة الأوقاف الأردنية والواجبات التي توليها القيادة الهاشمية الحكيمة للحفاظ على مدينة القدس والمقدسات فيها.

 

كما ألقى النائب الدكتور يحيى أبو السعود رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني كلمة تعرض فيها للدور المطلوب من الأمة والدور الذي قام فيه مجلس النواب الأردني من خلال مؤتمر الطريق إلى القدس للحفاظ على مقدستها.

وتحدث رئيس لجنة التوجيه الوطني في مجلس النواب النائب الدكتور زكريا الشيخ عن وجوب إطلاق مشروع شامل يغطي استراتيجية شاملة من أجل القدس.

 

وألقى الدكتور وصفي الكيلاني رئيس الصندوق الهاشمي لإعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة نبذة عن أهمية المشاريع التنموية التي يرعاها الصندوق ويتابعها.

 

وفي ختام اللقاء تحدث راعي الحفل دولة الأستاذ طاهر المصري عن وجوب تحويل كل الأحاديث إلى أفعال، وأن منظمات المجتمع المدني مطالبة وبقوة لتتحمل مسؤوليتها وترجمة هذه الأقوال إلى أفعال، وأن العمل هو الحال الوحيد لحماية القدس.

 

هذا وقد حضر الندوة عدد من النواب منهم:

النائب عامر البشير، والنائب عبد عليان المحسيري، والنائب معتز أبورمان، وقد دار حواراً موسعاً ونقاشاً بين الحضور والمتحدثين عن المطلوب من أجل الوصول إلى آلية لتوفير الدعم المناسب من أجل مساعدة المقدسيين المرابطين دفاعـاً عن القدس مكاناً وإنساناً وإرثاً.

التعليقات