لقاء فلسطيني اردني لبحث مجالات التعاون في قطاع المياه

لقاء فلسطيني اردني لبحث مجالات التعاون في قطاع المياه
رام الله - دنيا الوطن
 عقد في مقر وزارة المياه والري الاردنية لقاء لبحث مجالات التعاون في القضايا المائية المشتركة بين البلدين الفلسطيني والاردني برئاسة   وزير المياه والري الاردني المهندس حازم الناصر ورئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن غنيم  الى جانب مشاركة وفد من سلطة المياه الفلسطينية يضم زياد الفقهاء، مدير عام التدريب والتطوير، و ذيب عبد الغفور، مدير دائرة المصادر المائية، وبحضور امين عام سلطة مياه وادي الاردن الاخ / سعد ابو حمور وامين عام سلطة المياه  الاخ / توفيق الحباشنة وامين عام وزارة المياه والري الاخ / باسم طلفاح ومدير وحدة التخطيط والادارة الاخ / اياد الدحيات.

حيث تم خلال اللقاء  توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون المائي بين البلدين، وتبادل الخبرات والتنسيق المشترك حول المشاريع المائية الحالية والمستقبلية.

و اكد الناصر، على هامش توقيع المذكرة، على أن الأردن يعمل على تمكين الأشقاء الفلسطينيين من تقديم الخدمات المائية المتقدمة من خلال تزويدهم بالمعرفة والخبرة الأردنية ورفع كفاءتهم وتحسين مستوياتهم الفنية. 

بدوره، أشاد غنيم بالجهود الأردنية لخدمة الجانب الفلسطيني .. لافتا إلى الخدمات المستمرة التي يقدمها الأردن، وخاصة وزارة المياه والري في مجال الدعم الفني والعيني والتي لها أثر كبير في تمكين القطاعات في فلسطين من الصمود والاستمرار رغم كل التحديات التي تواجهها .. مشيرا إلى أهمية المذكرة التي تأتي ضمن سلسلة من الجهود المبذولة من وزارة المياه الأردنية لتطوير الأداء الفني لأجهزة وكوادر سلطة المياه الفلسطينية. 
وتهدف المذكرة إلى تنفيذ برنامج تدريب وتأهيل عدد من الكوادر الفنية في قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين، حيث يشتمل على أعمال التشغيل والصيانة لمرافق المياه وإداراتها من خلال أكثر من دورة وإتاحة الفرصة لمعظم مؤسسات وأجهزة المياه والصرف الصحي لتلقي الخبرة والمعرفة والتعرف على التكنولوجيا المستخدمة بهذا الخصوص. 

وتركز الدورات التدريبية على تأهيل العاملين ورفع كفاءتهم وتحسين مستوى أدائهم، وتعزيز برامج التعاون في مجال إدارة المياه، وإعادة استخدام المياه العادمة، خاصة أن البلدين يعانيان من وضع مائي حرج.

كما وقام غنيم والوفد الفلسطيني المرافق بزيارة  شركة مياهنا للاطلاع على التجربة الاردنية في مجال توزيع المياه، اضافة الى زيارة محطة السمرا اطلع من خلالها الوفد على دور مشاركة القطاع الخاص في ادارة معالجة مياه الصرف الصحي.

التعليقات