روسيا توافق : سوريا بدون الاسد

روسيا توافق : سوريا بدون الاسد
بقلم :عبدالله عيسى
رئيس التحرير

تقول مصادر مطلعة ان روسيا وافقت أخيرا على حل سياسي للازمة السورية وحسب الخطة الروسية بتغيير القيادة السورية ويتضمن الحل السياسي فكرة سوريا مع بقاء النظام وأركانه ولكن بدون بشار الأسد .

وبموجب الخطة الروسية سيسافر بشار الأسد ولأول مرة الى موسكو منذ اندلاع الأزمة السورية ليجتمع مع الرئيس بوتين ثم يليه اجتماع مع عدد من أركان المعارضة السورية مثل معاذ الخطيب وهيثم مناع وآخرين من المعارضة السورية في الداخل والخارج .

وتقضي خطة الحل بتعيين شخصية هامة من النظام السوري والتي تشرف عمليا على الجيش وأجهزة الأمن وهي شخصية قوية ومعروفة في أوساط النظام رئيسا لسوريا وتلقب بهتلر سوريا وتشكيل حكومة انتقالية تشارك بها المعارضة .

وعلى ما يبدو فان الأزمة الاقتصادية التي عصفت بروسيا جعلتها تتجه الى التهدئة مع أمريكا بدل التصعيد وكانت أولى بوادر التهدئة إقناع الاسد بهذا الحل السياسي باعتبار ان دول المنطقة وخاصة دول الخليج العربي لا تقبل ببقاء الاسد رئيسا لسوريا .

الأسابيع القادمة ستشهد اجتماعات موسكو والتي قد تنجح في نزع فتيل الأزمة السورية ولاسيما ان حرب التحالف على داعش والنصرة في سوريا قد قربت المسافات باتجاه حل سياسي سلمي للازمة السورية .

التعليقات