شاعر عراقي: مِصرَ حاضنة للدول العربية وبِدونها تَنهزم الأمة

رام الله - دنيا الوطن
قال الشاعر والأديب العراقي، أسعد الغريري، إن دولة مِصر هي الآن الحاضنة لجميع الدول العربية، مُضيفاً: "أنه لو حدث لـ مِصرَ أي شئ سَتنهزم الأمة العربية بأكملها".
وأضاف الغريري في لقاءٍ له ببرنامج "ضيف اليوم"، الذي يُذاع على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، مع الإعلامية كريمة الحلفاوي، أنّ دولة العراق حالياً خرجت ولم تَعد، وأن دولة سورية على وشك هذا، وأن دولة مِصرَ هي الآن الحاضنة لكل العرب، قائلاً: "مِصرَ رُمانة الميزان في المنطقة العربية".
وتابع الغريري أنّ الأمريكان قاموا بِتسويق مفاهيم خاطئة لدة بِيئتنا العربية، والتي منها الديمقراطية، وغيرها، موضحاً أن ديبلوماسي أمريكي الذي يُدعى هنري كسنجر، طالب أمام الكونجرس منذ وقتِ مضى بِكسر الإرادة العراقية، وما يليها من إرادة عربية.
وأوضح الغريري أنّ المُقاومة العراقية هي التيّ أجبرت الأمريكان على الخروج من الدولة، مُتابعاً أنه: "بعد هذا الوقت لجأت أمريكا لِمشروعٍ آخر ألا وهو الفوضى الخلاقة، الذي يَحدث حالياً في منطقة الشرق الأوسط".
ونوه الغريري إلى أنّ هموم السياسة مع "الآسف الشديد" التي تحدث في الدول العربية حالياً تفوقت على الهم الإبداعي، قائلاً: "هُموم السياسة فرضت نفسها بِقسوةٍ على هم الإبداع الثقافي والمعرفي".
ولفت الغريري إلى أنّ الأمريكان والغرب قاموا بـ "ذبح العروبة" بـ سيف الإسلام السياسي، لِتنفيذ أجندة جديدة مُنذ قيام الثورات التي سميت بـ "الربيع العربي".

التعليقات