"أفكار" تختتم مشروع أندية المناظرات ضمن برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لعام 2014

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي المشروع التجريبي الاول من نوعه في مدارس فلسطين "أندية المناظرات لمدارس فلسطين بمشاركة 17 مدرسة موزعة على المحافظات الشمالية وعضوية اكثر من 400 طالب وطالبة وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي/ الادارة العامة للأنشطة الطلابية وبدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ الالمانية – فلسطين.

 

وبدأت اولى خطوات المشروع عبر تنفيذ دورة مدربين ل 16 مشرف يمثلّون المديريات الستة عشر الذين اكتسبوا من خلالها اسس فن المناظرة والتحكيم والذين بدورهم قاموا بنقل التجربة الى 140 معلم ومعلمة في المدارس التي ستشارك في البطولة لهذا العام. ومهمة هؤلاء المعلمين تكمن في اعطاء وتهيئة 1400 طالب وطالبة للتناظر والانخراط في سير وصيرورة البرنامج للعام 2014/2015. ومن جهة ثانية سيشرف هؤلاء المعلمون على تأسيس اندية المناظرة في المدارس التي شاركت سابقا. وقد قامت أفكار ووزارة التربية والتعليم العالي بمتابعة تلك الاندية عبر زيارات ميدانية والتي كانت انجازاتها حسب التوقعات وبعضها قد فاق ذلك من خلال تخصيص زاوية خاصة في المدرسة لنادي المناظرات وإقامة مسابقات بين طلبة المدرسة ومشاركة اولياء الامور حول قضايا جدلية. من الجدير ذكره ان عدد اعضاء الاندية قد تجاوز 400 طالبة وطالبة مما يعطينا مؤشر حقيقي على توجّه الطلبة والمعلمين والمدراء في ارساء قواعد الحوار والتناظر بينهم وكذلك التعبير عن الحاجة والضرورة لهكذا برنامج في ادماجه ضمن الحياة المدرسية.

إن فكرة انشاء اندية المناظرات هو امتداد حقيقي وطبيعي لبرنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين، وتشكّل الاندية قلب رسالة المؤسسة في جعل تلك الاندية مستودعا ومنبعا لمتناظري ألمستقبل حيث تؤمن مؤسسة أفكار بضرورة  تعميم هكذا برامج على أكبر قدر ممكن من الطلبة لخلق أجيال رائدة مؤمنة بقضاياها مسلحة بإحدى أهم أدوات وفنون العصر الحديث، وجعل فن المناظرة جزءا من البيئة المدرسية اليومية للطلبة.

يشكّل تأسيس اندية المناظرات في المدارس احدى اهم الادوات التي تخدم استدامة الاهداف المرجوة من البرنامج اضافة الى تنمية قدرات العناصر البشرية الفاعلة في العملية التعليمية، ولياتي بعدها الانتقال من مرحلة التنفيذ تحت إشراف مباشر من مؤسسة أفكار  للتطوير التربوي، ووزارة التربية والتعليم العالي الادارة العامة للأنشطة الطلابية  الى مرحلة التنفيذ الذاتي داخل تلك المدارس.

 

وبدوره أكد منسق البرنامج في وزارة التربية والتعليم العالي السيد حامد أبو مخو أن هكذا برامج يجب تعميمها على أكبر قدر ممكن من المدارس الفلسطينية لما لها من أثر واضح على قدرات ومهارات الطلبة والتي تعمل بالتوازي مع خطط الوزارة لخلق جيل شبابي فلسطيني واعي، متمكن، مؤمن بقضاياه العادلة وقادر على الدفاع عنها. حيث أن فكرة البرنامج تقوم على إتاحة الفرصة للطلبة والمعملين داخل المدرسة الواحدة للمشاركة بالمناظرات وذلك من خلال إشراك الطلبة الذين خاضوا تجربة التناظر من الصفي العاشر والحادي عشر على الصعيد الوطني، وإدماج طلبة ومعلمين جدد وذلك بإشراف المعلم المتعاون الذي قام بالإشراف عليهم أثناء المناظرات على المستوى الوطني، وقيام الطلبة في نهاية كل شهر بالتناظر على موضوع محدد يقوموا باختياره وفق احتياجاتهم وتطلعاتهم للتناظر عليها، ويكون دور المعلم والطلبة القدامى هو نقل خيراتهم التي اكتسبوها داخل المسابقة الوطنية وإطلاع الطلبة الجدد الذين يودون المشاركة بنوادي المناظرة على أسس وقواعد التناظر السليمة والصحيحة والعمل على تنظيم عملية التناظر فيما بينهم.

 

ومن جانبه شدد منسق البرنامج في مؤسسة أفكار السيد حسام الشعيبي على أن فن المناظرة يقوم بصقل شخصية الطلبة ويتيح لهم فرصة المشاركة والتعبير عن رأيهم بحرية تامة وأيضاً اختيارهم لمواضيع تواجههم في الحياة اليومية، ويمكن للمعلم داخل المدرسة تفعيل دور الطلبة في صفوف مختلفة وذلك من خلال ادراجهم ضمن عملية التنظيم والتهيئة للمناظرات الشهرية حيث يمكن للمعلم الاستعانة بطلبة الصفوف الأساسية والثانوية وذلك من أجل تحفيز أكبر قدر ممكن من الطلبة داخل المدرسة الواحدة. ولا تنحصر انشطة الاندية على المناظرات الشهرية اذ تقوم بعدة فعاليات بشكل منتظم لخلق بيئة جاذبة للطلبة والمعلمين على حد سواء للتفاعل والمشاركة في انجاح البرنامج والعمل على استدامته

ويضاف الى ان المشروع يسعى لترسيخ مفهوم الإستدامة الذاتية عند الطلبة في المدارس، وجعل تلك المدارس نماذج إيجابية تحقق الأثر المرجو في خلق جيل مشارك ومبادر في التنمية الشاملة وتعميم فن التناظر والمناظرات لكونها حاجة ملحّة وضرورية لتعميم ثقافة المناظرة وجعلها جزء من البيئة المدرسية اليومية للطلبة .

ويذكر ان البطولة الوطنية لفن المنارة لمدارس فلسطين استهدفت في هذا العام 1400 طالب وطالبة موزعين على 16 مديرية في المحافظات الشمالية بما فيها القدس، حيث يعمل البرنامج على خلق قيادات شابة من خلال تحفيز الطلبة لممارسة مهارات الحياة وأهمها التفكير الناقد، وتطوير القدرات التحليلية والإبداعية والاستماع الى الآراء المختلفة كحالة طبيعية، وتطوير مهارات الاتصال والتواصل والقدرة على التحليل المنطقي والنقد البناء لمواجهة التحديات التي تواجههم بشكل إيجابي، ويضاف الى أن برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين ينفّذ بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وزارة الشؤون الاجتماعية، وبدعم كل من مؤسسة روزا لوكسمبيرغ للعام الخامس على التوالي والصندوق الوطني للديمقراطية ومؤسسة البعثة البابوية/القدس ومؤسسات القطاع الخاص.

إحدى فعاليات أندية المناظرة في المدارس الفلسطينية

التعليقات