جلسة استماع لبلدية المغازي بعنوان "البلدية والمواطن الواقع والطموح"

جلسة استماع لبلدية المغازي بعنوان "البلدية والمواطن الواقع والطموح"
رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات صباح الاثنين الموافق 22 ديسمبر 2014 جلسة استماع لبلدية المغازي بعنوان "البلدية والمواطن الواقع والطموح"، بمشاركة رئيس بلدية المغازي أ. محمد النجار، و أ.موسى أبو معيلق المدير المالي، والمهندس خالد أحمد مدير دائرة الصحة، والمهندس إبراهيم الخطيب رئيس قسم المياه، وبحضور العشرات من المواطنين ولجان الأحياء ومؤسسات المجتمع المدني.

وتناولت الجلسة عرض مقدم من قبل البلدية تطرق في مجمله إلى طبيعة الوضع المالي للبلدية وحجم الموارد المتاحة لديها، والخدمات التي قدمتها البلدية إبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وآلية العمل في إعادة الإعمار، ومدى استجابة والتزام المواطنين.

تلى ذلك فتح باب النقاش والأسئلة أمام الحضور، حيث تساءل المواطنون عن الأسباب التي تقف وراء عدم انجاز عدد من المشاريع المخطط لها وعلى رأسها تعبيد عدد من الشوارع، وواقع النظافة والمكبات العشوائية ومحاربة المكاره الصحية والحشرات الضارة، وآلية العمل في حصر الأضرار.

وأكد رئيس بلدية المغازي أن الفترة القادمة سوف تشهد تنفيذ عدد من المشاريع خاصة فيما يتعلق بتعبيد الشوارع، حيث تم نشر الإعلانات اللازمة في هذا الخصوص، وأشار إلى أن البلدية لم تتوقف عن العمل أثناء فترة الحرب، إلا أن بعض الخدمات قد تأثرت بفعل الاحتلال مثل خدمة المياه بسبب تضرر بعض الآبار القريبة من السياج الأمني، وتبحث البلدية في إمكانية إيجاد آبار بديلة في مناطق أكثر أمنا.

ونوه عن وجود ضائقة مالية لدى البلدية بسبب شح الموارد المالية، وعدم التزام المواطنين المقتدرين بدفع ما عليهم من استحقاقات تجاه البلدية، بالإضافة إلى عدم قيام الوكالة بالدور المنوط بها خاصة فيما يتعلق بالنظافة وعدم وجود عمال نظافة دائمين لدى البلدية.

وذكر رائد سعادة منسق مشروع المساءلة الاجتماعية إن هذه الجلسة تعزز الشفافية والحوار بين المواطنين وصناع القرار في الهيئات المحلية، وهي أحد أدوات المساءلة الاجتماعية التي تندرج ضمن أنشطة مشروع تعزيز آليات المساءلة الاجتماعية في بلدية المغازي، الذي ينفذه المركز بتمويل من الوزارة الاتحادية للتنمية الاقتصادية BMZ، وبدعم من الهيئة الألمانية للتعاون الإنمائيGIZ .

التعليقات