برنامج يسعد صباحك في التلفزيون الأردني يطلع على الواقع الزراعي في محافظة طوباس

برنامج يسعد صباحك في التلفزيون الأردني يطلع على الواقع الزراعي في محافظة طوباس
رام الله - دنيا الوطن
 اطلع موفق دراغمة رئيس مجلس إدارة شركة الفرات الزراعية ورجل الأعمال طاقم برنامج يسعد صباحك في لتلفزيون الأردني، على الواقع الزراعي في محافظة طوباس، بحضور خلدون شديفات المشرف العام على البرنامج  ولانا قسوس مقدمة برنامج يسعد صباحك.

 كما قام  الوفد  بجولة  في الأماكن الزراعية في محافظة طوباس، شملت مصنع طوباس للتعبئة والتغليف وخصوصاً طريقة التعبيئة منتج الجزر والبطاطا وعملية الغسيل والتعليب والتصدير. إضافة الى زيارة مزارع توب فيلد في منطقة الكفير الزراعية، ومزارع البقيعة في محافظة طوباس.

حيث أوضح دراغمة خلال الجولة عن تأسيس الشركات الزراعية، وبداية الزراعة في رأس الفارعة وسيرس والكفير والبقيعة على مراحلها، وعن أهم المعيقات التي تواجه قطاع الزراعة، والتي تتمحور حول غياب إنشاء صندوق كوراث طبيعة، وعدم وجود شركة تأمين زراعية، وضرورة إنشاء شركة مدخلات زراعية وحماية الأسواق الداخلية، ودعم ومساندة المزارعين في  المناطق وخصوصاً في الأغوار الشمالية.

وركز دراغمة على المضيق الأكبر وهو الإحتلال بسبب سيطرته على المعابر والتحكم في عملية الاستيراد والتصدير.

وأشار دراغمة إلى الجهود التي يبذلها سيادة الرئيس محمود عباس على الدعم والمساندة في وتطوير القطاع الزراعي في محافظة طوباس، ومتابعته الحثيثة على وقوف الحكومة بجانب المزارعين، خاصة في منطقة الأغوار.

كما أكد دراغمة على توفير مئات فرص عمل للعمال والعائلات التي تعمل في قطاع الزراعة، وعلى توفير العقل البشري في التحدي ، والنظرة دايما إلى المستقبل لتطوير القطاع الزراعي في ظل التحديات، و قمنا بالمشاركة في معارض على المستوى المحلي والدولي.

كما قدم موفق دراغمة الشكر والتقدير إلى جلالة الملك عبد الله الثاني والحكومة الأردنية ووزير الزراعة السابق والحالي، على السماح بتصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية، والتي تضاهي منتوجات أخرى في الدول المجاورة لجودتها، ومتابعتهم لتطوير القطاع الزراعي وخصوصاً في محافظة طوباس.

من جهة أخرى أشارت لانا القسوس مقدمة برنامج يسعد صباحك إلى دور  الشركات المنتجة لأصناف كبيرة جداُ من المنتجات الزراعية وجودتها. وعبرت عن الارتياح الكبير لزيارة محافظة طوباس التي تمتاز بالجمال والقرب من الأردن، والتي ترتبط بنا علاقات الأخوة والمحبة، وتهدف زيارة أسرة برنامج يسعد صباحك لمحافظة طوباس، للإطلاع على المشاريع الناجحة، ونقل هذه الصورة إلى المواطن الأردني والعربي وأن هناك أناس يتغلبون على كل شيء وصامدين في أرضهم، ويمتازون بالمحبة والغيرة على أرضهم، والسعي لتطوير ما حولهم حتى يكون هناك منافسة وتكون الجودة في المراحل المتقدمة في الإنتاج الزراعي.

وبدوره اكد  ذياب ابو خيزران رئيس بلدية طوباس  السابق واحد المزارعين والمستثمرين والمؤسسين في الفارعة والكفيرفي مزارع توب فليد زراعية   اننا توارثنا الزراعة عن اجدادنا ونحن نكمل المشوار وسيكتمل المشوار  في بناءه اولادنا وكان سعينا المستمر زراعة اصناف جديدة ونأمل بان نكون منتجين وليس مستهلكين واصبحت لدينا الخبرة الكافية على زراعة انواع عديدة من الخضار وتوفير سلعة فلسطينية تزرع بايدي فلسطينية وبارض فلسطينية.

واضاف ابو خيزران انه سعينا على زيادة الاراضي المزروعة في اطار سعينا المتواصل لتوفير احتياجات الاسواق المحلية من الخضار عدا عن  التصدير وخصوصا الشركة اكبر منتجة ومصدرة للبطاطا الصناعية والجزر في الاسواق الاردنية  ودول الخليج.

 

 

التعليقات