منتدى الصحافة الإلكترونية الرابع يختتم فعالياته بمشاركة 12 دولة عربية

رام الله - دنيا الوطن
أختتم منتدى الصحافة الإلكترونية فعاليات دورته الرابعة لعام 2014 التي حظيت بمشاركة عربية متميزة من 12 دولة وبحضور لفيف من الشخصيات العامة والإعلاميين المصريين والعرب، وشهد حفل الختام الإعلان عن الفائزين بجائزة الصحافة الإلكترونية العربية في دورتها الأولى التي شملت 8 فئات، فضلا عن تكريم التجارب الشبابية والمتطورة في مجال الصحافة الإلكترونية.

في البداية أعرب الصحفي أحمد أبو القاسم ، مدير المنتدى ، عن ترحيبه وسعادته بالحضور الكبير الذي شهده المنتدى في دورته الرابعة، وعدد الفعاليات التي أقامتها إدارة المنتدى على مدار عام 2014م  في مصر وعدد من الدول العربية في السودان ولبنان والمملكة المغربية وغيرها من الدول العربية، وكذلك أشار إلى نتائج مجموعة من الفعاليات في القاهرة والأقاليم المصرية التي تمت بالتعاون مع الجامعات والمراكز المتخصصة في الصحافة الإلكترونية.

ميثاق الشرف الإعلامي

أكد الخبير الإعلامي  نادر جوهر، رئيس الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية ومؤسس المنتدى في كلمته في حفل الختام على أن تحقيق رؤية ورسالة المنتدى الذي أصبح منصة إعلامية رائدة للصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد في العالم العربي بفضل فريق العمل من المتطوعين الشباب ومساهمتهم بالوقت والجهد والإبداع.

كذلك تقدم ووجه الشكر للضيوف من الدول العربية والبعثات الدبلوماسية والشخصيات العامة والإعلاميين، والأكاديميين ممن شاركوا في الندوات وورش العمل ورئيس وأعضاء لجنة تحكيم جائزة الصحافة الإلكترونية العربية.

وأعرب سعادته بما تحقق من نجاحات خلال أعوام أربعة هي عمر المنتدى الذي يعمل من أجل تأهيل وتدريب الصحفيين الإلكترونيين في العالم العربي من أجل مواكبة التطورات وتقديم رسالتهم بشكل مهني ونزيه. مشيرا إلى أن المنتدى عمل أيضا على ضمان الحريات الإعلامية والملكية الفكرية وتوج جهوده بإطلاق ميثاق الشرف الإعلامي "الحقوق والواجبات" وهو الأول من نوعه في العالم العربي.

أكاديمية الإعلام الجديد

من جانبه أشار صلاح عبد الصبور نقيب الصحفيين الإلكترونيين والمشرف العام على المنتدى، في كلمته، إلى ضرورة العمل على الارتقاء بالعمل الإعلامي وتنظيم العمل الصحفي الإلكتروني وتطبيق أخلاقيات وآداب المهنة التي تقتضي أن يكون الصحفي مراقباً ومحللاً من أجل النهوض بالمجتمع والدفاع عن قضاياه.

وأكد نقيب الصحفيين الإلكترونين أن النقابة انتهت من إعداد مشروع النقابة المهنية والمزمع تقديمه إلى لجنة الإصلاح التشريعي لإقراره ضمن القوانين الانتقالية وفق مواد الدستور المصري الجديد في البرلمان القادم.

وأعلن عبد الصبور عن برنامج عمل المنتدى لعام 2015م والذي تضمن مبادرات نوعية منها تدشين أكاديمية الإعلام الجديد بهدف إعداد الكوادر المدربة والمؤهلة باستمرار للعالم العربي كذلك إطلاق أول مشروع بحثي يرصد المهنية في الإعلام الإلكتروني، ليكون وسيلة لتقويم الإعلام العربي ودفعه إلى التطور المستمر والرقي بالممارسات المهنية وخدمة المجتمع.

 

منى المري شخصية العام

تأكيدا على التطور الكبير في الصحافة الإلكترونية الإماراتية والمبادرات الإعلامية الرائدة، حصدت   دولة الإمارات العربية 4 جوائز حيث حصلت منى المري مدير المكتب الإعلامي لحكومة دبي على جائزة أهم شخصية إعلامية عربية أثرت في الإعلام عام 2014، وقالت  في كلمتها بهذه المناسبة " أنها سعيدة بالتكريم في أرض الكنانة وأنه هذا التكريم يتوج أعمال نادي دبي للصحافة على مدار الأعوام الماضية".

كذلك تم تكريم نادي دبي للصحافة كأهم هيئة إعلامية عربية عام 2014م، كما  فازت صحيفة الإمارات اليوم ضمن جوائز أفضل الصحف الورقية، فيما فاز موقع ميديا 24 بشهادة تكريم ضمن أفضل المواقع الإلكترونية الإخبارية العربية.

وأطلق المنتدى درع خاص باسم الصحفية الشهيدة "ميادة أشرف" بعنوان حرية الصحافة والتي حصل عليه الكاتب الصحفي "رجائي الميرغني" تقديرا لجهوده في العمل الإعلامي ومناصرة الحريات وجهوده في وضع التشريعات الإعلامية والصحفية في مصر على مدار عقود طويلة.

 

جائزة الصحافة الإلكترونية

شهد برنامج الحفل الختامي لمنتدى الصحافة الإلكترونية توزيع جوائز الصحافة الإلكترونية في دورتها الأولى بفوز موقع المصري اليوم كأفضل موقع إخباري عربي، وموقع سبق السعودي والوطن نيوز بحصولهما على المركزين الثاني والثالث في هذه الفئة.

وحصل موقع mbc.net على أفضل موقع منوعات فيما فاز موقع ليالينا بالمركز الثاني وموقع سيدتي بالمركز الثالث، وفي جائزة أفضل موقع رياضي فاز موقع كوورة بالمركز الأول وجاء ثانيا موقع في الجول وثالثا موقع الهداف الجزائري.

تكريم الرواد

ومن التكريمات الخاصة بالتجارب المتطورة والفعالة، كرم المنتدى مبادرة شبكة نساء من أجل الإعلام ومعهد الصحافة المستقلة ومبادرة شبكة الصحفيات المصريات ومبادرة جروب قهوة الصحفيين على فيسبوك، ومبادرة صفحة وظائف صحفية، ومبادرة إعلاميون مراقبون، ومندرة الصعيد للإعلام، ود. حسن عمادي مكاوي وكيل المجلس الأعلى للصحافة، زتكريم مدونة أنا حرة، والمجموعة المتحدة "مستشارون ومحامون"، كما كرم تجربة "فيديو دوت مصر" لتميزه الكبير خلال الشهور الماضية، وموقع كسرة، وموقع قل.

وتم توزيع جائزة الصحافة الإلكترونية للصحفيين في فئة المقال والتي فاز بها  للصحفي علي الرجال، وجاء ثانيا الصحفي أحمد الدريني، وثالثا الصحفي مالك مصطفى، وفازت بالمركز الأول في فئة الصحافة المتخصصة الصحفية سالي أسامة وجاءت ثانيا الصحفية شيماء أبو عميرة، وثالثا الصحفي العراقي عادل فاخر.

وفي فئة الصحافة الإستقصائية فاز بالمركز الأول الصحفية علياء ابو شهبة ، وجاء ثانيا الصحفي محمد بسيكي، وثالثا الصحفي عبد الغني سلامة، أما في فئة الصحافة الورقية فاز بالمركز الأول صحفية الشرق الأوسط، وجاءت ثانيا صحيفة السفير وثالثا صحيفة الإمارات اليوم.

برامج متطورة خلال 2015م

أعلن المنتدى على مجموعة من الفعاليات والبرامج الجديدة التي قرر أن يبدأ في تنفيذها من أول يناير وحتى ديسمبر 2015م وكان أبرزها : إقرار النقابة المهنية للصحفيين الإلكترونيين ودعم التجارب المماثلة في دول الأردن والمغرب العربي ، وتشبيك العلاقات بين الروابط والاتحاد العربية ذات الصلة.

كما أعلن البرنامج عن تدشين أكاديمية الإعلام الجديد لتدريب الصحفيين العرب في مختلف الوسائل على أدوات الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد بالتعاون مع المؤسسات الصحفية والأكاديمية في العالم العربي، وكذلك إطلاق أول مشروع بحثي يراقب المهنية في وسائل الإعلام العربية بهدف تقويم الإعلاميين والوسائل وتطوير مخرجات العمل الصحفي لخدمة قضايا المجتمع.

وتفعيل الشراكات مع الجامعات ومراكز البحوث العربية والمؤسسات المعنية بالصحافة والإعلام لإقامة مشاريع ومبادات تخدم العمل الصحفي والإعلامي العربي وتطويره، وإعادة تفعيل مشروع نادي القاهرة للصحافة وتفعيل التعاون بينه وبين الجمعيات والنقابات والجهات المعنية في مختلف الدول العربية.

كما يطلق المنتدى بدأ من يناير المقبل نشرات دورية ترصد حال الصحافة الإلكترونية من مختلف النواحي المتعلقة بالمهنية والحريات والتطوير التكنولوجي والفني، ونقل الدراسات والأبحاث الحديثة في هذا المجال.

وكذلك تشجيع البحث العلمي في مجال الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد بالدمج بين الممارسين والأكاديميين لمواكبة التطور الإعلامي والمعلوماتي على شبكة الإنترنت، وتوحيد الجهود البحثية والإعلامية بما يخدم تطوير المحتوى الإلكتروني العربي الثقافي والمعرفي والإعلامي على الشبكة الدولية للمعلومات.

وأعلن في ختام المنتدى شعار الدورة الخامسة وهو (إعلام متطور.. مجتمع متفاعل) وقالت إدارة المنتدى أن البداية ستكون من أول يناير وحتى نهاية ديسمبر وأن تنفيذ البرنامج لن يكون محدودا بدولة عربية واحدة بل سيكون في كل الدول العربية من المحيط إلى الخليج. 

التعليقات