وفد وزارة الاقتصاد الوطني يطلع على التجربة الأردنية في سلامة الغذاء وحماية المستهلك

رام الله - دنيا الوطن
 اطلَع وفد من وزارة الاقتصاد الوطني على التجربة الأردنية المتبعة في ضبط وتنظيم السوق الداخلي، ومجموعة الإجراءات التي تنفذها المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية لضمان أمن الغذاء المتداول في المملكة.  

يأتي ذلك خلال مشاركة الوفد المشكل من طواقم حماية المستهلك والتنمية الصناعية ومدراء مديريات الخليل وجنين وقلقيلية في دورة تدريبية حول "التفتيش على سلامة الأغذية" و التي تستضيفها المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية على مدار أسبوعين بدعم وتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

وناقش المشاركون في الأسبوع الأول من الدورة، إجراءات الرقابة والتفتيش على سلامة الغذاء في جميع مراحل استعمالاته، والقوانين والإجراءات ذات الصلة بحماية المستهلك المستهلك، والية التعامل مع المخالفين، والمخاطر التي تواجه الطواقم أثناء ممارسة مهامهم، كما قام الطاقم بزيارات ميدانية بهدف التطبيق العملي على احدث أساليب الرقابة والتفتيش لاكتساب مزيدا من المهارات العملية اللازمة.

وأكد الوفد المشارك على أهمية الدورة في تعزيز قدراتهم  في الرقابة على الغذاء، وتطوير أعمال الرقابة على الغذاء وفحص الأغذية، مؤكدين على ان تجربة المملكة الأردنية غنية ومهمة في توفير غذاء امن وسليم  والحفاظ على صحة وسلامة المواطن، خاصة فيما يتعلق بالقوانين، والمستلزمات الرقابية المتاحة.

واجمع المشاركون على أهمية رفع وعي المواطن في التعاون مع طواقم الرقابة والتفتيش، من خلال الإبلاغ عن المخالفين والتقدم بشكوى لدى الجهات المختصين التي تساعد بشكل كبير في  التمكن من ضبط مواد غذائية تالفة ومخالفة للأنظمة والقوانين، وفي هذا الإطار استعرض خلال المحاضرات الدور الإعلامي في توعية المواطنين ودعم جهود طواقم الرقابة والتفتيش.

وأعرب المشاركون عن بالغ شكرهم وتقديرهم للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، التي تستضيف البرنامج الدريبيي المتكامل والدعم الذي تقدمه الوكالة اليابانية للتعاون(جايكا) في تنفيذ  هذا البرنامج المهم.

بدوره أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء د. هايل عبيدات على أهمية البرنامج التدريبي المعد في رفع و تطوير كفاءة و فعالية فنيي سلامة الغذاء في دولة فلسطين الشقيقة و بناء قدراتهم الفنية والعلمية بهدف تطوير أعمال وإجراءات التفتيش على سلامة الغذاء، معرباً عن بالغ شكره  وتقديره لجهود الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) للتعاون مع المؤسسة العامة لفتح أفاق جديدة أمام الإستثمار الأمثل لثمار المعرفة في مجال الرقابة على الغذاء ورفع وتطوير كفاءة وفعالية فنيي الغذاء العاملين في دولة فلسطين.

من جانبه رحب مدير مديرية الرقابة على الغذاء الدكتور محمد الخريشة بالمشاركين متمنيا لهم اكتساب الخبرة الكافية من المشاركة في الورشة التدريبية مؤكدا على تقديم المؤسسة للدعم الكامل وتقديم كافة الخبرات الفنية والتقنية لهم.

وثمن مدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي السيد واكاوي جوجو على دور المؤسسة الفاعل في مجال التدريب والتعاون الموصول مع مختلف الجهات الرسمية والعالمية آملة استمرار التعاون بين الوكالة اليابانية والمؤسسة للأعوام القادمة مما يسهم في خدمة اكبر شريحة ممكنة من كوادر الرقابة على الغذاء في دولة فلسطين.

التعليقات