برنامج غزة للصحة النفسية يفتتح دورة تدريبية اضطرابات الطفولة المتعلقة بالصدمة النفسية والفقدان

برنامج غزة للصحة النفسية يفتتح دورة تدريبية اضطرابات الطفولة المتعلقة بالصدمة النفسية والفقدان
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع منظمة اليونسيف دورة تدريبية بعنوان "اضطرابات الطفولة المتعلقة بالصدمة النفسية والفقدان – آليات الاكتشاف والاحالة"، بمشاركة 26 من المهنيين العاملين في الجمعيات الشريكة لليونسيف وهي منتدى التواصل، والمستقبل الخيرية، ودار الشباب، وتطوير بيت لاهيا، والزرقاء، ومركز المغازي الثقافي، وأجيال للإبداع والتطوير، والمركز الفلسطيني لحل النزاعات، وجمعية العطاء، ومركز معاً، وبناة المستقبل, وذلك في قاعة فندق المارنا هاوس بغزة.

وتشتمل الدورة التي تستمر أربعة أيام ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من الأخصائيين بالبرنامج على العديد من المواضيع الهامة منها: اضطرابات الطفولة المتعلقة بالصدمة النفسية والفقدان وهي: اضطراب ما بعد الخبرة الصادمة، والوسواس القهري، والإدمان لدى المراهقين، واضطرابات النوم، الاضطراب  التحويلي، واضطراب الحركة الزائدة و تشتت الانتباه وكذلك اضطراب المزاج، والاضطرابات والمشكلات المتعلقة بسوء المعاملة أو الإهمال للأطفال، والاضطراب الجنسي، إضافة إلى اضطراب عدم السيطرة على الدافع، والمقابلة الإكلينيكية مع الأطفال، واكتشاف المشكلات النفسية من خلال الرسم وآلية  ونموذج الإحالة إلى برنامج غزة للصحة النفسية.

 

وافتتح الدورة الدكتور/ سمير زقوت مدير إدارة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج بالترحيب بالحضور، مؤكداً على ضرورة مساعدة أبناء الشعب الفلسطيني للتغلب على الآثار النفسية والانفعالية الناتجة عن الحروب المتتالية من عام 2008 حتى عام 2014 حيث مر الشعب الفلسطيني بحروب كان أصعبها الحرب الأخيرة، والتي استشهد خلاها أكثر من 500 طفل فلسطيني، مما يضع لزاماً على برنامج غزة للصحة النفسية والمؤسسات العاملة في المجال النفسي الاجتماعي العمل على مساعدة الأطفال وعائلاتهم وتحويل الأطفال الذين هم بحاجة إلى مساعدة متخصصة إلى برنامج غزة للصحة النفسية.

وشدد د. زقوت على أهمية فهم الآثار النفسية للصدمات المتتالية والتي تتمثل في اضطراب ما بعد الصدمة وغيره من الاضطرابات السلوكية والانفعالية واضطرابات النوم ومشاكل الدراسة وغيرها والتي تتطلب التعامل مع الأطفال بشكل جيد يساعدهم على التغلب على الظروف الصعبة، موضحاً الفرق بين التفريغ الانفعالي والإسعاف النفسي الأولي.

كما قدم الدكتور سامي عويضة في اليوم الأول من الدورة محاضرة حول اضطرابات الطفولة المتعلقة بالصدمة النفسية والفقدان، مستعرضاتً اضطراب ما بعد الخبرة الصادمة والوسواس القهري، والإدمان لدى المراهقين واضطرابات النوم، وفي ختام المحاضرة أجاب د. عويضة على تساؤلات المشاركين في نهاية التدريب.

ومن الجدير ذكره أن هذه هي الدورة الثانية التي ينظمها برنامج غزة بالتعاون مع منظمة اليونسيف.

  


التعليقات