وزراة الحكم المحلي والـ GIZ تعقدان ورشة عمل لمناقشة ورقة سياسات المشاركة الشبابية في الحكم المحلي

وزراة الحكم المحلي والـ GIZ تعقدان ورشة عمل لمناقشة ورقة سياسات المشاركة الشبابية  في الحكم المحلي
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزاة الحكم المحلي و مؤسسة GIZ  الألمانية ورشة عمل لمناقشة محتويات ورقة سياسات " المشاركة الشبابية في الحكم المحلي"، والتي أعلن وزير الحكم المحلي د. نايف أبو خلف قبل قرابة الشهرين عن بدء العمل فيها. حيث تم عقد الورشة بشكل متوازي بين الضفة الغربية وقطاع غزة بحضور ما يقارب 35 شخصاً في كل ورشة.

 وحضر الورشة السيد محمد حسن جبارين من وزارة الحكم المحلي، والسيد عبد المغني نوفل من صندوق تمويل وإقراض البلديات، والسيد أولرتش نتيشكيه مدير برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في GIZ، بمشاركة واسعة من وزارة الحكم المحلي، وهيئات الحكم المحلي في الضفة الغربية وقطاع غزة ، ومؤسسات مجتمع مدني تعمل في مجال المشاركة الشبابية في الحكم المحلي و ؤسسات دولية تدعم هذه الخطوة مثل مؤسسة GIZ ومؤسسة مجتمعات عالمية، بالإضافة لمجموعة من الشباب الناشط في هذا المجال.

وخلال الورشة قامت مؤسسات المجتمع المدني بعرض المنهجيات والآليات  التي تعزز دور الشباب بأن يكونوا جزءا فاعلاً في عملية اتخاذ القرار في الحكم المحلي، والتي تضمن الشفافية والاستدامة، كما قام بعض الشباب المشاركين بعرض نماذج واقعية تم تطبيقها في بعض البلديات في الضفة الغربية والقطاع.

 وتم تقسيم مجموعات العمل إلى ثلاث مجموعات، حيث عرضت في اليوم الأول ورق عمل حول التعريف والمصطلحات، أهداف ورقة السياسات، فوائد وأثر المشاركة الشبابية في الحكم المحلي.

بينما عرضت المجموعات الثلاث في اليوم الثاني  ورق عمل حول سياسات المشاركة الشبابية في الحكم المحلي، وآليات تنفيذها وأدوار ومسؤليات الجهات ذات العلاقة لتنفيذ ورقة سياسات مشاركة الشباب في الحكم المحلي.

ومن ثم عرضت المجموعات الثلاثة  المشاركة  نتائج نقاشها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

واختتم الورشة السيد محمد حسن جبارين، بشكر المشاركين في كل من الضفة وغزة، وثمن جهودهم والنتائج التي تم الخروج بها والتي تضمنت مجموعة من السياسات ذات الأهمية لعملية مشاركة الشباب في صنع القرار في الحكم المحلي ومنها: ترسيخ ورفع الوعي للمشاركة الشبابية في الحكم المحلي، مأسسة المشاركة الشبابية في الحكم المحلي وترسيخ مفهوم المشاركة الشبابية في الحكم المحلي.

وأكد السيد جبارين على أهمية العمل كوطن موحد، وكذلك أهمية العمل بورقة سياسات مشاركة الشباب في الحكم المحلي التي من شأنها تعزيز مشاركة الشباب في صنع القرار لدى الهيئات المحلية واستثمار طاقاتهم في خدمة المجتمع المحلي.

وستقوم وزارة الحكم المحلي بأخذ مخرجات ورشة العمل، لتشكل مدخلاً لصياغة مسودة ورقة سياسات المشاركة الشبابية في الحكم المحلي، حيث من  المقرر أن تقوم اللجنة التوجيهية باعداد الورقة وعرضها على وزير الحكم المحلي لإقرارها بصورة نهائية ، على أن يتم العمل على وضع استراتيجية وخطة عمل لتطبيق هذه السياسات لاحقاً.


التعليقات