مؤتمر المعرفة الأول في الإمارات يسلط الضوء على التنمية المستدامة وأدواتها في الوطن العربي

رام الله - دنيا الوطن
 سلط مؤتمر المعرفة الأول، المؤتمر الدولي الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الشركة الرائدة في مجال المعرفة عربياً، على إنتاج المعرفة وتوطينها ونقلها، بما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة للوطن العربية، والمساهمة في تحقيق التنمية على المستوى العالمي. 

استقطب المؤتمر الذي يعد الأول نوعه في المنطقة وتعقد فعالياته في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 7 ولغاية 9 ديسمبر 2014، نخبة من الخبراء والمتخصصين والباحثين في مجال المعرفة من المنطقة والعالم، للمشاركة بفاعلية في محاور المؤتمر والوصول إلى النتائج التي تعزز من فرص الانتقال إلى إنتاج المعرفة التي تحتاجها المنطقة لتعزز مكانتها على الخارطة المعرفية العالمية.

وأكد جمال بن حويرب العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم أن تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات والوصول إلى التوصيات العملية والحلول المبتكرة في مؤتمر المعرفة الأول ستشكل خارطة طريق لتطوير  الأبحاث العملية والتقنية في المنطقة ووضع لبنة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة التي تعمل الإمارات على تحقيقها من خلال التعاون الفعال والبناء مع جميع الدول في المنطقة والعالم".

وتضم قائمة المتحدثين في المؤتمر اسماء لامعة وبارزة عالمياً في مجال المعرفة حيث يأتي في مقدمة المتحدثين  السير تيم بيرنرز لي، مخترع مفهوم شبكة الإنترنت العالمية، وجيمي ويلز، مؤسس موسوعة ويكيبيديا عبر الإنترنت.

وخاطب السير تيم بيرنرز لي حضور مؤتمر المعرفة الأول قائلاً: "الانترنت يعد منصة معرفية عالمية لخدمة الإنسانية ولابد من وصولها إلى جميع سكان العالم، لتكون مساهماً فاعلاً في بناء مجتمع المعرفة، ولاسيما أن هناك الكثير من السكان في عدد من دول العالم غير قادرين على الوصول للإنترنت، ومن هنا فإن من لديه القدرات على الوصول إلى هذه الشبكة عليه اليوم مسؤولية مساعدة الآخرين للوصول إلى هذه الشبكة".

شهد مؤتمر المعرفة الأول أيضاً إطلاق تقرير المعرفة العربي الثالث لعام 2014، والذي يعد مبادرة مشتركة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تركز هذا العالم على أهمية دمج الشباب وتمكينهم من المشاركة بفاعلية في عمليات إنتاج وتوطين ونقل المعرفة في الوطن العربي، كما يركز التقرير على تقديم التحاليل والتوصيات التي تسهم في ردم الفجوة المعرفية الكبيرة بين العالم المتقدم ودول الوطن العربي، كما يبرز التقرير الحضور المتزايد للفتيات في المؤسسات الأكاديمية العربية، ولاسميا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتونس والأردن.

مؤتمر المعرفة الأول حفل بتكريم السير تيم بيرنرز لي وجيمي ويلز كفائزين في الدورة الأولى من جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة التي تعد الأولى من نوعها، وبقيمة مليون دولار أمريكي، وذلك تكريساً للدور الفاعل والجهد الذي بذلوه في بناء أكبر منصات عالمية لنشر المعرفة.

وفي مبادرة رئيسية أخرى، أعلن المؤتمر بدء العمل على مؤشر المعرفة العربي، الذي تم تصميمه كأداة عملية لقياس المعرفة في العالم العربي، وسيعمل المؤشر على توفير معلومات دقيقة وعملية حول حالة المعرفة في المجتمعات العربية بما يزود صناع القرار والخبراء والباحثين بالمعلومات والبيانات التي تساعدهم على صياغة الخطط والسياسيات التنموية المتنوعة.

التعليقات