جاكوار لاند روڤر تطوّر دعامة شفّافة مع مشروع بحثيّ لنظام ملاحة عبر تتبّع مركبة شبح

جاكوار لاند روڤر تطوّر دعامة شفّافة مع مشروع بحثيّ لنظام ملاحة عبر تتبّع مركبة شبح
رام الله - دنيا الوطن
 أطلقت جاكوار لاند روڤر مشروعاً بحثياً يهدف إلى تطوير تقنيات جديدة من شأنها أن تزود السائقين بنظرة محيطية تبلغ 360 درجة خارج مركباتهم دون أي انقطاع بفضل دعائم سقف شفافة.

وسيتم تثبيت شاشة على سطح كل دعامة داخل المركبة، لتقدّم عرض فيديو مباشر من خلال كاميرات تغطي زوايا المركبة الخارجية، والتي عادة ما تنحجب رؤيتها في المناطق العمياء بسبب الدعامات A وB وC.

وهكذا، سيتمكن السائق من رؤية المشاة وراكبي الدراجات والمركبات الأخرى حول المركبة بالكامل - وعن طريق الجمع بين الدعامات الشفافة مع تقنية العرض المتقدمة وعالية الجودة على الزجاج الأمامي، يمكن إظهار حركة مستخدمي الطريق الآخرين أمام السائق على شكل مجسّمات تتحرك عبر الزجاج الأمامي الافتراضي للمركبة.

وعندما يرغب السائق بتغيير الاتجاه فيحرك رأسه للنظر من فوق الكتف عند إجراء مناورات التجاوز، أو عند اقتراب المركبة من مفترق طرق، يقوم النظام تلقائياً بتحويل الدعامات اليسرى أو اليمنى إلى شفافة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور ولفغانغ إيبل، مدير البحوث والتكنولوجيا في جاكوار لاند روڤر: "يتمثل هدفنا النهائي في تقليل احتمالات وقوع الحوادث وتعزيز تجربة القيادة في المناطق الحضرية. ويعمل فريق البحث في جاكوار لاند روڤر على تطوير هذه التقنية لتحسين الرؤية وتزويد السائق بالمعلومات الصحيحة في الوقت المناسب. وإذا ما تمكنا من إبقاء عيني السائق على الطريق وتزويده بالمعلومات بطريقة لا تشتت انتباهه، فيمكننا عندها أن تساعد السائقين على اتخاذ قرارات أفضل في بيئات القيادة المزدحمة والأكثر تطلباً".

وسيتم الوصول إلى الإمكانات القصوى لتقنية "الزجاج الأمامي الافتراضي للمناطق الحضرية 360" من خلال ربط الزجاج الأمامي الافتراضي للمركبة ببيئة الحوسبة السحابية. ومن خلال ربط المركبة بالبنية التحتية على جانب الطريق والمؤسسات التجارية في المناطق الحضرية، يمكن للزجاج الأمامي الافتراضي تقديم معلومات تتراوح بين أسعار محطات الوقود وصولاً لعدد مواقف السيارات الشاغرة، وبالتالي لا يضطر السائقون للبحث عن هذه المعلومات بأنفسهم.

ويمكن أيضاً تحسين نظام الملاحة في المركبة المتصلة عن طريق تقديم المشورة للسائق للتوجه نحو اليمين أو اليسار في المعالم الواضحة، مثل المقاهي أو المحلات التجارية، بدلاً من اللوحات الطرقية أو أسماء الشوارع فقط.

وتعتبر القدرة على اللحاق بشخص يعرف الطريق الأفضل هي الوسيلة الأمثل والأكثر كفاءة للوصول إلى مكان معيّن، وهكذا، قام الفريق جاكوار لاند روڤر بتطوير "نظام الملاحة عبر تتبّع مركبة شبح"، والذي يعرض صورة لمركبة أخرى أمام مركبة السائق ليقوم باللحاق بها والوصول إلى وجهته.

وأضاف الدكتور إيبيل: "يمكن أن تشكل القيادة في شوارع المدينة تجربة مرهقة، لكن تخيلوا أن تكونوا قادرين على التجوّل في أنحاء المدينة دون الحاجة للنظر إلى اللوحات الطرقية، أو تشتيت التركيز في البحث عن موقف سيارات شاغر أثناء القيادة. هدفنا أن نقدم كل هذه المعلومات على شاشة عرض على الزجاج الأمامي، حتى لا يضطر السائقون إلى البحث عنها بأنفسهم وإبعاد أعينهم عن الطريق".


 


التعليقات