المرأة العاملة تنفذ ندوة حول حملة مناهضة العنف عبر شبكات التواصل الاجتماعي

المرأة العاملة تنفذ ندوة حول حملة مناهضة العنف عبر شبكات التواصل الاجتماعي
رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية بالشراكة مع وحدة حماية الأسرة ووحدة الجرائم الالكترونية في الشرطة الفلسطينية؛ ضمن حملة مناهضة العنف عبر شبكات التواصل الاجتماعي ندوة بعنوان "الانتهاكات الالكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي" بهدف الوقاية والحماية للنساء والفتيات عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

وتحدثت منسقة فرع يطا الأخصائية الاجتماعية عفاف أبو عزيزة عن الفعاليات والأنشطة التي تنفذها الجمعية من خلال حملة مناهضة العنف من أجل حماية للفتيات والنساء من الاستغلال الجنسي عبر شبكات التواصل الاجتماعي؛ حيث تم استهداف مجموعة من المتدربين والمتطوعين والمؤسسات من خلال فعاليات الحملة، وطبيعة الانتهاكات الإلكترونية التي تتعرض لها الفتيات التي تتمثل "بالرسائل الصوتية والمصورة والمكتوبة التي تحمل تلميحات وعبارات لاأخلاقية وذات مدلول جنسي، بالإضافة للحديث عن أشكال الشبكات الالكترونية.  

وتحدثت الندوة حول سلبيات وإيجابيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وكيفية استخدام الإنترنت، وركزت على الآثار النفسية الاجتماعية الناتجة عن استخدام شبكات التواصل أو نتيجة التعرض للابتزاز والتهديد على الحياة.

وأضاف الرائد عطا جوابرة أن الحرمان العاطفي سببا يدفع الفتيات والشباب إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة خاطئة  كوسيلة للتفريغ عن مشاعرهم.

وتحدث الملازم أول إيهاب الشروف من وحدة الجرائم الالكترونية عن آليات تعامل الوحدة مع قضايا الانتهاكات الإلكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ودورهم في مكافحة هذه الجرائم الإلكترونية، وضرورة التوعية والتثقيف بآليات التعامل مع جرائم الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي .

وفي نهاية الندوة تم فتح باب الحوار والنقاش بين المشاركين، وأوصى على ضرورة وجود الرقابة من الأهل اتجاه أبنائهم أثناء استخدام شبكات التواصل، والتأكيد على فتح قنوات الحوار والنقاش بين الآباء والأبناء، والعمل على سن قانون العقوبات الخاص بجرائم الانترنت، وجعل المناهج الدراسية أكثر تطورا، والتركيز على دور الإعلام والمؤسسات الإعلامية، وإجراء دعوات لحملات مجتمعية حول كيفية التعامل مع وسائل الانترنت.

التعليقات