وزارة الصحة تحيي فعاليات اليوم العالمي لمرض الإيدز

وزارة الصحة تحيي فعاليات اليوم العالمي لمرض الإيدز
رام الله - دنيا الوطن
نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة مرض الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا إحتفالا مركزيا إحياءا لليوم العالمي لمرض الإيدز وذلك برعاية و حضور وزير الصحة د. جواد عواد ووكيل وزارة الأوقاف الشيخ خميس عابده والأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا ناصر ومدير عام الرعاية الصحية الأولية د. أسعد الرملاوي وممثلين عن صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية وحضور عدد من المدراء العامون ومدراء الدوائر إضافة الى عدد كبير من العاملين في وزارة الصحة.

وقال وزير الصحة في كلمته الإفتتاحية " إننا في وزارة الصحة نعلن إلتزامنا الوطني والمهني في مكافحة مرض الإيدز ومشاركة العالم الخطة الوقائية التي تهدف الى الحد من إنتشاره وذلك بتطبيق التوصيات اللازمة من منظمة الصحة العالمية والتي تهدف الى الحد من المراضة والوفاة والولادة الجديدة لمرض الإيدز".

وتابع الوزير عواد " إننا في فلسطين بالرغم من الظروف السياسية التي نعيشها بسبب الإحتلال والتداعيات الإقتصادية الناجمة عنه ونسبة الفقر العالية إضافة الى عوامل أخرى تزيد من إحتمالية إنتقال الإيدز إلا أن العادات والتقاليد و الدين الحنيف لعبت دورا هاما في الحفاظ على فلسطين بوبائية منخفضة جدا وأكثر من الدول العربية المجاورة حيث أن العدد الكلي للمصابين لم يتعدى 84 مصابا وحاملا للمرض منذ العام 1988 وبمعدل 2 – 3 حالات سنويا.

يذكر بأن اللجنة الوطنية لمكافحة مرض الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا تضم في عضويتها وزارات الصحة والتربية والتعليم والأوقاف والإعلام والشؤون الإجتماعية والثقافة والداخلية والعمل والسياحة إضافة الى المجلس الأعلى للشباب والرياضة وعدد من المنظمات الصحية الدولية.

التعليقات