اتحاد لجان العمل الزراعي ينهي تنفيذ جملة من المشاريع الاغاثية والتنموية بعد الحرب

اتحاد لجان العمل الزراعي ينهي تنفيذ جملة من المشاريع الاغاثية والتنموية بعد الحرب
رام الله - دنيا الوطن
نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي في محافظات غزة جملة من المشاريع الحيوية بعد الحرب شملت مشاريع اغاثية وتنموية مهمة ساهمت في انعاش وتحسين اوضاع المزارعين الذين استفادوا منها.

وقال محمد البكري مدير اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة أن الاتحاد نفذ مشروعا لإعادة تأهيل وتحسين فرص الحصول على الأصول الزراعية في ضوء تعزيز الأمن الغذائي وسبل المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي تموله مؤسسة التعاون والتطوير البلجيكي.

وأشار إلى أن المشروع شمل تشغيل عدد كبير من العمال (240 عامل وفني) بواقع 25 يوم عمل للمستفيد وبراتب يومي يبلغ 10 يورو للعامل وللفني 15 يورو.

وأكد البكري أن المشروع الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع اكسفام ايطاليا أنجز جميع أعمال المشروع خاصة تأهيل العدد المطلوب من الدفيئات للمستفيدين البالغ عددهم 501 مستفيد بواقع دونم لكل مستفيد منوها إلى أن الاتحاد وزع أشتال زراعية ل491 مزارع من المستفيدين بالتأهيل ضمن المشروع
بواقع 2500 شتلة لكل مستفيد (بندورة أو خيار أو فلفل بلدي أو فلفل حلو أو شمام).

كما شمل المشروع تأهيل المستفيدين ضمن المشروع تم خلاله تقديم البلاستيك والريشت وجزء من الأخشاب للمزاريب إضافة إلى شبكات الري والأشتال إضافة إلى خدمة العمالة والتركيب.

من جهة أخرى نفذ الاتحاد مشروع تعزيز مرونة المجتمع المحلى في قطاع غزة والممول من الحكومة الاسترالية وبالشراكة مع مؤسسة الرؤية العالمية وبمبادرة من الوكالة الاسترالية للتنمية والذي يشمل تسوية الأراضي الزراعية وتركيب خطوط
ناقلة وتأهيل دفيئات زراعية وتوزيع مستلزمات زراعية وشباك صيد للصيادين.

وأكد البكري أن الاتحاد قام بسوية الأراضي المجرفة بسبب الحرب في بيت حانون وبيت لاهيا ورفح شملت تسوية ما يقارب من2095 دونم زراعية يملكها 283 مزارع.

وأشار إلى أن الاتحاد أنهى تركيب خطوط ناقلة 110 ملم في بيت حانون وبيت لاهيا شملت 12600م تغذي 1287 دونم منوها إلى أن الاتحاد أعاد تأهيل 134 دفيئة زراعية في رفح وبيت لاهيا تم خلالها توزيع البلاستيك والشبك المانع للحشرات وشبكات
الري والأخشاب.

كما شمل المشروع توزيع مستلزمات زراعية ل49 مستفيد في رفح تم خلاله تزويدهم بالأسمدة ومصائد الحشرات والأدوات الزراعية.

كما وزع الاتحاد شباك صيد 377 صياد في محافظة شمال غزة ورفح ممن فقدوا شباكهم خلال العدوان الى جانب إعادة تاهيل72 مركب من المراكب التى تضررت خلال العدوان على غزة وذلك بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية.

من جهة أخرى وضمن مشروع الانتقال من الإغاثة الى سبل المعيشة المستدامة الممول من الوكالة الكندية للتنمية وبإشراف مؤسسة كير الدولية وزع الاتحاد شبكات ري وبذور في بيت لاهيا وغزة استفاد منها 102 مزارع يملكون 300 دونم زراعي.

وأشار البكري إلى أن الاتحاد أعاد ضمن المشروع تأهيل 129دفيئة زراعية في خانيونس وغزة مؤكدا أن الاتحاد قام بتأجيل زراعة 2000 دونم في المناطق الحدودية من قطاع غزة وزراعتها بالقمح وبتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية
ويهدف من ذلك استغلال الموارد المتاحة والموسم للمزارعين في المناطق الحدودية

وكان الاتحاد وزع خلال الحرب ما يزيد عن 15 ألف طرد غذائي شملت كافة محافظات غزة واستفادت منها العائلات الفقيرة والتي فقدت المأوى نتيجة العدوان.

وأكد البكري أن الطرود الغذائية وصلت إلى العائلات المحتاجة في كافة أنحاء القطاع رغم أن العدوان الإسرائيلي كان قاسيا.

التعليقات