تربية الخليل تنظم ورشة القياس والتقويم التربوي

تربية الخليل تنظم ورشة القياس والتقويم التربوي
 الخليل - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربية والتعليم ورشة تدريبية حول القياس والتدريب للمشرفينالتربويين من مديريتي الخليل وجنوب الخليل بهدف تدريب المشرفين ومعلمي المرحلةالأساسية لحل إشكالية القياس والتقويم لهم من أجل برفع كفايتهم المهنية فيإستراتيجيات تقييم الطلبة بتكامل وذلك في مدرسة محمد علي المحتسب الثانوية للبنات.
 
وتهدف ورشة التدريب إلى حل إشكاليات القياس والتقويم بالطرق التقليدية واعتماد التقييم الواقعي بعيدا عن التلقين.

واشتمل التدريب على موضوعات متنوعة، منها: مفهوم القياس والتقويم، وطرائق التقويم التربوي، وأنواع التقويم وخصائصه، وإعداد جدول المواصفات، وتحليل المحتوى، وتحكيم الاختبارات وتحليلها، وإعداد الخطط التطويرية والعلاجية استنادًا إلى نتائج التقويم.

وحضر ورشة العمل مدير التربية والتعليم أ. بسام طهبوب والنائب الفني بالمديرية عاطف الجمل و رئيس قسم الاشراف التربوية خالد النجار ومديرة مدرسة محمد علي  المحتسب الثانوية مرفت حسونة ومشرفين  من مديريتي الخليل بها وجنوبها

افتتح اللقاء مدير التربية والتعليم أ. بسام طهبوب مؤكدًا ضرورة انسجام التقييم مع التوجهات الحديثة في القياس والتقويم بإتباع إستراتيجيات مختلفة تسهم في تحسين نوعية التعليم والتعلم، وعرض إلى التقويم البديل والحقيقي الذي أصبح من أساسيات المهامالتي يضطلع بها المعلم لإتاحة الفرص أمام الطالب لإبراز إنجازاته ودمجه بالأنشطة المختلفة.

كما نوه إلى دمج الطلبة بالعملية التعليمة وتحفيز الطالب من خلال الابتعاد عن التقييم التقليدي من خلال الورقة والقلم وإنما تقيمه من خلال انخراطه في التعلم.

قام بالتدريب  على أسلوب التقييم الجديد كل منالمشرف التربوي عقل الطل والمشرفة  أحلام صلاح ونسرين الرجعي ونيبال اللحسة والذي أكد على أهمية توظيف التقويم الواقعي والتعلم القائم على المشروع الذي يمر بمراحل عديدة في القياس والتقويم، إذ عرض علىتحديد دور المعلم في مشاركة الطلبة بالمفاهيم الواردة في الوحدة الدراسية أو الفصل الدراسي، ويناقش معهم المواقف الحياتية ذات العلاقة بالمحتوى التعليمي، وتحدد مجموعاتالطلبة عناوين مشاريعها بالاتفاق مع المعلم وتعد ملخصات حيالها، وتحلل البيانات وتفسرها وتعد النتائج والتوصيات، على أن يتم تنفيذ هذا العملبصورة مجموعات أثناء الحصة الصفية وفي مرافق المدرسة.

يذكربان الورشة التدريبية تستمر لمدة خمس أيام من التدريب على مرحلتين وسيتم استكمال التدريب خلال الشهر القادم  .

التعليقات