أبو سلمية: تصريحات "الأنروا" خطيرة وتؤكد تقاعس الأمم المتحدة ومؤسساتها عن القيام بدورها الحقيقي

رام الله - دنيا الوطن
وصف أدهم أبو سلمية المتحدث باسم الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الإعمار تصريحات المتحدث باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين حول عجز الوكالة عن مواجهة التحديات الصعبة التي يعيشها قطاع غزة وحالة الانهيار الدراماتيكية التي تشهدها قطاعات الحياة المختلفة في القطاع بأنها تصريحات خطيرة بالنظرة للجهة التي تصدر عنها، وتؤكد تقاعس الأمم المتحدة ومؤسساتها عن القيام بواجبهم تجاه غزة المحاصرة، وعدم الضغط الحقيقي على الاحتلال لرفع الحصار الظالم ووقفا العقاب الجماعي بحق المدنيين في غزة.

وأضاف أبو سلمية الوضع في قطاع غزة "كارثي" وأن قطاعات الحياة الأساسية وخاصة القطاع الصحي والاقتصادي والبنية التحتية تتعرض لانهيار متواصل بفعل استمرار الحصار وتشديد الخناق على القطاع، ومماطلة الاحتلال في رفع الحصار وإدخال مواد الإعمار الضرورية.

وشدد أبو سلمية على أن دور وكالة الغوث يجب يتواصل وأن يتطور لما بعد التصريحات، وأن هذه التصريحات على أهميتها وخطورتها تتطلب من الوكالة ترجمتها لأفعال على الأرض خاصة أن الوكالة هي إحدى مؤسسات الأمم المتحدة المعنية بتقديم الخدمات والتنمية الإنسانية في الصحة والتعليم والإغاثة للاجئين الفلسطينيين، والأمم المتحدة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة أصبحت جزء من المشكلة بعد خطة "روبرت سيري" لإعادة الإعمار وهي الخطة التي شرعنه الحصار الظالم على غزة، وحولت الأمم المتحدة من مظلة أممية تدافع عن حقوق الشعوب إلي أداة في يد الاحتلال "الصهيوني" لتشديد الحصار على غزة وفرض عقاب جماعي على مليوني إنسان.

وأكد أبو سلمية أن حالة من الغضب والغليان تسود في الشارع الفلسطيني وأن الآلاف ممن فقدوا منازلهم لا زالوا بلا مأوى في هذا البرد القارص، فيما يواصل الاحتلال "الصهيوني" مماطلته في إدخال مواد البناء حيث أدخل منذ أكتوبر الماضي 16 ألف طن من الأسمنت من أصل مليوني طن يحتاجها القطاع.

وحذر أبو سلمية من انفجار شعبي قادم إذا استمر الوضع الإنساني على هذا الحال قائلاً:" شعبنا لن يقبل أن يموت ببطئ، ولن يقبل أن يتحول إلي ورقة مساومة في يد أطراف الحصار المختلفة".

ودعا أبو سلمية السلطات المصرية إلي ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم، لتخفيف عن معاناة القطاع، وشدد على أن دور مصر يجب أن يكون مسانداً للحق الفلسطيني بضرورة إنهاء معاناة غزة ورفع الظلم والحصار عنها.ش

التعليقات