التعليم بغزة تحتفل بيوم اللغة العربية العالمي

التعليم بغزة تحتفل بيوم اللغة العربية العالمي
رام الله - دنيا الوطن
نظم مجمع اللغة العربية التابع لوزارة التربية والتعليم العالي احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

وحضر الاحتفال الذي أُقيم في مقر مديرية تعليم الوسطى أ.د يوسف رزقه رئيس المجمع، ود. كمال غنيم نائب رئيس المجمع ورئيس مجمع اللغة العربية المدرسي، ود. خليل حماد أمين سر المجمع، ود.نعمات علوان رئيس جامعة الأمة وعضو المجمع، وأ. على أبو حسب الله مدير تعليم الوسطي وعدد من المختصين والمهتمين.

وخلال كلمته أكد رزقه أن الحرف العربي يواجه عدة تحديات أبرزها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الرموز اللاتينية والأحرف غير العربية وتفشي العامية في مواقع ووسائل التواصل، وقيام عدد من الدول العربية بتوثيق إنجازاتها باللغات الأجنبية.

وأوضح رزقة أن القصور جاء من أهل اللغة العربية وهم الدول العربية باهتمامهم باللغات الأجنبية الأخرى وتركهم للعربية في تعاملاتهم اليومية.

ودعا رئيس المجمع جامعة الدول العربية والجامعات العربية والمجامع اللغوية إلى العمل الجاد للمحافظة على اللغة العربية من جميع الجوانب وعدم تركها أمام المؤثرات السلبية التي تقلل من شأنها.

وأشار رزقة إلى أنه رغم كل التحديات إلا أن الله حفظ اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم منوهاً إلى أن المجمع يبذل كل الجهود من أجل المحافظة عليها، مطالباً الطواقم التعليمية وأولياء الأمور بأن تكون اللغة العربية الأساس في كل المعاملات الحياتية في المدرسة و البيت والعمل والأسواق.

وبين رزقة أنه باللغة العربية  نقاوم المحتل وبها نعبر عن مشاعرنا، موضحاً أن من يتحدثون بها كلغة أولي في العالم 279 مليون نسمة تقريباً، وكلغة ثانية 130مليون وهذا يتطلب المزيد من الاهتمام بها.

بدوره قال د.غنيم :” اللغة العربية كانت لغة المراسلات والدبلوماسية بين الدول العربية والأجنبية حين تمسك بها العرب وكانت مفخرة لهم.

وبين غنيم أن فكرة إنشاء مجمع اللغة العربية في غزة بشكل عام والمدرسي بشكل خاص المدرسي جاء للارتقاء بمستوي اللغة العربية لدي الطلبة منذ الصغر.

وأشار غنيم إلى أننا نشعر بالفخر والعزة باللغة العربية لأنها لغة أهل القرآن الكريم ولغة أهل الجنة، مطالباً المدرسين بجميع المباحث التحدث باللغة العربية لأن المدرس قدوة للطلبة وبذلك يسير الطلبة علي قدوة مدرسيهم.

من جانبه عبر د. محمد حسين علي من جمهورية العراق الشقيقة في بيان أرسله للمجمع بهذا اليوم عن اعتزازه بمجمع اللغة العربية الذي يحافظ علي سلامة اللغة رغم التحديات التي تواجهه من قبل المحتل الصهيوني بضرب معاقل التعليم ومحاولته نشر اللغة العبرية .

وبارك إنشاء المجمع أملاً أن يراه عضواً في اتحاد المجامع العربية ليكون عوناً وسنداً في خدمه لغة القرآن الكريم.

وفي كلمته شكر أ.حسب الله جهود مجمع اللغة العربية المنظم لهذا الاحتفال معرباً عن أمله بأن يتم تفعيل المجمع المدرسي بكل مدرسة علي مستوي المدارس بالقطاع مشيراً إلي جهود مجمع اللغة العربية في دعم اللغة العربية و المحافظة عليها.

التعليقات