السيسي يقيل رئيس المخابرات ويعين بدلا منه اللواء خالد فوزى رئيسًا للجهاز

السيسي يقيل رئيس المخابرات ويعين بدلا منه اللواء خالد فوزى رئيسًا للجهاز
رام الله - دنيا الوطن
أفادت صحيفة اليوم السابع المصرية نقلا عن مصادر سيادية بتعيين اللواء خالد فوزى رئيس جهاز الأمن القومى، رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية، بدلاً من اللواء محمد فريد التهامى رئيس الجهاز السابق.

وسيؤدي اللواء خالد فوزى، رئيس جهاز المخابرات الجديد، اليمين الدستورية صباح غدٍ الأحد، أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى.

وكان اللواء خالد فوزى يترأس هيئة الأمن القومى خلفًا للواء مصطفى عبد النبى، وعمل مستشارًا لرئيس الجهاز منذ ثلاث شهور، وساهم فى القبض على كل قضايا التجسس عقب ثورة 25 يناير، حيث كان مشرفًا عليها جميعًا ولعل أهمها قضية "جرابيل".

تخرج فوزى فى سلاح المشاة أواخر السبعينيات، وعمل فى القوات المسلحة، قبل أن يلتحق بجهاز المخابرات العامة برتبة نقيب، تدرج فوزى فى كل المناصب الحتمية داخل الجهاز حتى وصل لمدير هيئة الأمن القومى، حيث كان مشرفًا على قضايا التجسس فى الثورة ومنها قضية إيلان جرابيل الجاسوس الإسرائيلى فى ميدان التحرير.

من جهته قال اللواء سامح سيف اليزل مدير مركز الجمهورية للدراسات الأمنية والإستراتيجية إن قرار تعيين اللواء خالد فوزى لتولى جهاز المخابرات العامة جاء على خلفية مشاكل صحية تعرض لها اللواء محمد فريد تهامى مدير جهاز المخابرات العامة حيث إنه كان يعانى من مشاكل صحية وتم تسفيره إلى الخارج لتلقى العلاج، موضحًا أن اللواء خالد فوزى من أكفأ الضباط فى جهاز المخابرات العامة. وأضاف اليزل فى تصريحات صحفية أن اللواء فوزى كان يتولى إدارة هيئة الأمن القومى وله عدة إنجازات كبيرة جدًا، موضحًا أن هيئة الأمن القومى هى إحدى أهم الهيئات المهمة جدًا بجهاز المخابرات العامة بالإضافة إلى أن هذه الهيئة كان لها دور كبير فى كشف الكثير من قضايا التجسس خلال الفترة الأخيرة والقبض على جميع أعضاء هذه الشباكات التجسسية.

وأشار اليزل إلى أن اللواء فريد التهامى رئيس الجهاز السابق كان يعانى من مشاكل صحية منذ شهرين على الأكثر حيث تم احتجازه بمستشفى وادى النيل لتلقى العلاج وبعدها سافر إلى الخارج لاستكمال العلاج، حيث إنه كان يعانى من مشاكل فى مفاصل القدمين الفخذ اليمنى واليسرى وأنه قام بإجراء عملية وتركيب مفصل صناعى له، مشيرًا إلى أن حالته الصحية ساءت بعدها وتوجب استكمال العلاج بالخارج وعليه كان من الضرورى أن يتم تعيين رئيس جديد للجهاز.

وأوضح أنه كان من بين الأسماء المطروحة لتولى إدارة جهاز المخابرات اللواء خالد فوزى رئيس هيئة الأمن الوطنى بجهاز المخابرات العامة وتم اختياره لتاريخه المشرف فى العمل بالجهاز، لافتًا إلى أن ما تردد من أنباء عن إقالة اللواء فريد التهامى غير صحيحة والغرض منها البلبلة والإثارة فقط، وأن السبب الرئيسى والحقيقى فى تولى اللواء خالد فوزى هو المشاكل الصحية التى تعرض لها اللواء فريد التهامى والتى حالت بينه وبين استمراره فى إدارة جهاز المخابرات.

من جهته قال اللواء محمد مجاهد الزيات، وكيل المخابرات العامة الأسبق، إن تولى اللواء خالد فوزى منصب مدير المخابرات العامة بدلاً من اللواء محمد فريد تهامى رئيس الجهاز السابق جاء لظروف الأخير الصحية. وأفاد مجاهد الزيات فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن اللواء خالد فوزى من أبناء الجهاز، ويعتبر الرئيس الثانى للمخابرات بعد اللواء محمد رأفت شحاتة، الذى تم ترقيته لمنصب مستشار الرئيس عقب ثورة 30 يونيو، مشيرًا إلى أن الرئيس الجديد عمل فى جهاز الأمن القومى حتى وصل لمنصب رئيس قبل ترقيته لرئيس الجهاز. وأوضح الزيات أن جهاز المخابرات العامة، هو المخول بإصدار كافة التصريحات والمعلومات عن اللواء خالد فوزى، ولا يملك غيره التطرق لهذا الأمر.

التعليقات