"مهرجان عيون" يحتفي بإبداعات الفنانين والمثقفين المكفوفين المغاربة

"مهرجان عيون" يحتفي بإبداعات الفنانين والمثقفين المكفوفين المغاربة
رام الله - دنيا الوطن
القندوسي محمد - من المرتقب أن تحتضن مدينة طنجة انطلاقا من اليوم الخميس 18 دجنبر وإلى غاية 20 منه، فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان عيون" المنظم من طرف مؤسسة "عيون" لإبداع المكفوفين بطنجة والمنعقد تحت شعار" الحق في الإبداع ".

 وفي هذا الإطار شهد الفضاء التاريخي " قصر مولاي عبد الحفيظ " بطنجة إقامة المراسيم الإفتتاحية خلال  حفل بهيج حضره إلى جانب الأستاذ رشيد الصباحي رئيس مؤسسة عيون، كل من عمدة المدينة فؤاد العماري وعدد من المنتخبين وممثلي السلطات المحلية وفعاليات المجتمع المدني ، إضافة إلى عدد هام من المكفوفات والمكفوفين الذين توافدوا من مختلف المدن المغربية للمشاركة في هذا الحدث الهام والفريد على المستوى القاري والعربي.

وتتوخى الجهات المشرفة على تنظيم المهرجان، إلى لفت انتباه الجهات المعنية ليمنحوا هذه الفئة فرصة إبراز طاقاتها للخلق والإبداع وإثبات الذات.

وفي تعليق له بالمناسبة، أكد الإعلامي المغربي المتألق رشيد الصباحي، أن إدارة المهرجان تعمل جادة، من أجل جعل هذا المهرجان الذي يهدف إلى إبراز طاقات المكفوفات والمكفوفين في مجالات فنية وثقافية مختلفة، تظاهرة دولية بامتياز تحتضنها مدينة طنجة كل عام.

وفي سياق آخر، أوضح المدير الفني للمهرجان الفنان فتاح النكادي، أن فقرات الدورة الأولى من هذه التظاهرة، ستتضمن ثلاث سهرات فنية، إلى جانب فسيفساء من الإبداعات في مجال التشكيل، السينما، الشعر، الزجل، كما يشتمل برنامج المهرجان على العديد من الندوات الفكرية والأدبية، وأردف أن مهرجان عيون لإبداع المكفوفين بمدينة طنجة، يعد مناسبة للإحتفاء بالكفيف المغربي المبدع، وفرصة للإلتقاء والتلاقح مع غيره من الفنانين والمبدعين على المستوى المحلي والدولي، ليشق طريقه ويؤكد إصراره على المساهمة في إغناء الإبداع الإنساني.

هذا ويذكر أن مراسيم الإفتتاح تخللتها فقرة فنية اشتملت على معزوفات موسيقية على آلتي العود والقانون، من إبداع الثنائي فاطمة الزهراء طيفور والخدير فونو.

  وتعتبر هذه التظاهرة الثقافية والفنية، أول نشاط تقوم به جمعية " عيون " الفتية التي لم يمضي على تأسيسها سوى بضعة أسابيع .

 

التعليقات