جامعة بيرزيت تنظم ورشة عمل عن دور الارشاد النفسي والاجتماعي في الجامعات الفلسطينية

جامعة بيرزيت تنظم ورشة عمل عن دور الارشاد النفسي والاجتماعي في الجامعات الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، ورشة عمل بعنوان "دور الارشاد النفسي والاجتماعي في الجامعات الفلسطينية: نحو خدمات افضل، وضمت الورشة عددا من المتحدثين الذين لديهم خبرة واسعة في مجال الارشاد النفسي والاجتماعي في الجامعات الفلسطينية.
افتتح الورشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. هنري جقمان هذه الورشة مؤكداً أهمية هذا القاء في عرض تجارب بعض الجامعات الفلسطينية مما يساعد في اثراء وتعميم المعرفة العلمية على الجامعات الفلسطينية المختلفة، ويساهم في تحسين حياة الطالب الجامعية.

من جهته قال عميد شؤون الطلبة محمد الأحمد أن هذه الورشة تأتي ضمن خطة عمادة شؤون الطلبة لعقد نشاطات تساهم في إيجاد أفضل الحلول الممكنة للمشاكل والعقبات التي تواجه الطلبة، سواء تلك المرتبطة بالشؤون الشخصية أو الإجتماعية أو النفسية، نتيجة الضغوط الأكاديمية وغيرها، مؤكداً أن مكاتب الإرشاد في عمادات شؤون الطلبة يعد ركيزة أساسية في الجامعات لتحليل وفهم أوضاع الطلبة وعرض الحلول التي تعترض طريق تكيف الطالب مع الحياة الجامعية.

وتطرقت الورشة للحديث عن ثلاثة محطات رئيسية وهي الجوانب النفسية، والتربوية، وتجارب عملية في الارشاد النفسي والاجتماعي للجامعات الفلسطينية، وشارك في الورشة العديد من الشخصيات التي لها باع طويل من الخبرة في الارشاد النفسي والاجتماعي في الجامعات الفلسطينية، وذلك للحديث عن اخلاقيات مهنة الارشاد وطرق التعامل مع المتغيرات البيئية والمجتمعية، والتكيف النفسي والاجتماعي للطلبة، وللحديث عن دور الارشاد النفسي والاجتماعي في السياق الفلسطيني في دمج طلبة في الجامعات الفلسطينية، هذا وتطرقت الورشة إلى دور المناهج الفلسطينية في تعزيز الارشاد النفسي، وسلبيات الارشاد التربوي والأكاديمي الخاطئ وأثره على الناحية النفسية، والحديث حول الصحة النفسية والتربوية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية.
وشارك في الورشة كل من: عميد شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة د. محمد شاهين، المرشدة الإجتماعية في عمادة شؤون الطلبة/ بيرزيت سامية حوامدة، أستاذة علم النفس في جامعة بيرزيت د. بيهان القمري، المرشدة النفسية في عمادة شؤون الطلبة د. آمال دحيدل، منسقة برنامج ماجستير الصحة النفسية في جامعة القدس د. منى حميد، المرشدة النفسية والاجتماعية في جامع النجاح فاتن غازي، مديرة مشروع الصفوف العلاجية في مركز ابداع المعلم رشا أحمد، ورئيس وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة د. حازم عاشور.

التعليقات