دول الساحل تدعو إلى تدخل عسكري في ليبيا للقضاء على المسلحين

دول الساحل تدعو إلى تدخل عسكري في ليبيا للقضاء على المسلحين
رام الله - دنيا الوطن
دعت خمس دول منطقة الساحل اجتمعت في نواكشوط إلى تدخل دولي للقضاء على المجموعات المسلحة في ليبيا 

ورحبت تشاد ومالي والنيجر وموريتانيا وبوركينا فاسو التي تشكل "مجموعة الخمس للساحل" - انشئت في فبراير الماضي - بمحاولات الدول المجاورة لليبيا والأمم المتحدة من أجل "توفير شروط حوار بين مختلف الأطراف الليبية باستثناء الجماعات الإرهابية المعروفة".

وأضافت في البيان الختامي لقمتها أنها توجه "نداء إلى مجلس الأمن الدولي لتشكيل قوة دولية بالاتفاق مع الاتحاد الإفريقي، للقضاء على الجماعات المسلحة والمساعدة في المصالحة الوطنية وإقامة مؤسسات ديموقراطية مستقرة" في ليبيا.

وأعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رئيس الدورة الحالية لمجموعة الخمس للساحل وللاتحاد الإفريقي أن دول الساحل طلبت ذلك "رسميا" من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في وقت سابق، بدون أن يحدد شكل الطلب أو تاريخه.

وأضاف "نحن وعلى مستوى مجموعة الخمس للساحل طلبنا من مجلس الأمن الدولي ومن الاتحاد الإفريقي التفكير في تدخل دولي في ليبيا لإعادة النظام الى هذا البلد"، موضحا أن "كل الاتصالات التي أجريناها مع المسؤولين الليبيين تؤيد هذا الرأي" بدون أن يحدد هوية محادثيه.

وقال الرئيس الموريتاني إن "الوضع الأمني في ليبيا يشكل مصدر قلق كبير لدول الساحل ولأمنها، ويؤثر سلباً على الأمن في المنطقة برمتها"، متحدثا عن "تفاقم أعمال العنف والإرهاب".

وكان رؤساء تشاد إدريس ديبي ومالي ابراهيم أبو بكر كيتا والسنغال ماكي سال دعوا في دكار في 16 ديسمبر، الدول الغربية إلى "استكمال العمل" في ليبيا بالتدخل ضد معقل المتطرفين في جنوب ليبيا.

التعليقات