البرلمان الكوبي يصادق على تطبيع العلاقات مع أمريكا

البرلمان الكوبي يصادق على تطبيع العلاقات مع أمريكا
رام الله - دنيا الوطن
صادق النواب الكوبيون الجمعة بالإجماع على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين هافانا وواشنطن حول تطبيع العلاقات بين البلدين بعد أكثر من نصف قرن من العداء. 

وقالت وكالة الأنباء الكوبية برنسا لاتينا بعيد بدء الجلسة إن "البرلمان الكوبي وافق بالإجماع اليوم (الجمعة)" على الاتفاق الثنائي الذي أعلن عنه الأربعاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو. 

وصادق النواب خلال المناقشات "بالإجماع على إعلان دعم لخطاب الرئيس راؤول كاسترو في شأن القرارات المتخذة للبدء بعملية تطبيع مع الولايات المتحدة". 

والبرلمان الذي يلتئم مرتين سنويًا في يوليو وديسمبر، بدأ دورته صباحًا في حضور الكوبيين الخمسة الذين كانوا معتقلين في الولايات المتحدة في 1998 بعد تسللهم إلى فلوريدا. 

وكانت الوكالة ذكرت أن الدورة البرلمانية التي افتتحت الجمعة تمتاز "بخصوصية تاريخية كونها تجري بعد عودة أبطال مكافحة الإرهاب الخمسة إلى وطنهم وبعد إعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة". 

وأفرج عن أثنين من هؤلاء في 2013 و2014. وأعلنت واشنطن الأربعاء أنها أفرجت عن الثلاثة الباقين في "مجموعة الخمسة" الذين يعتبرون في كوبا "أبطال مكافحة الإرهاب". 

في المقابل، وافقت كوبا على الإفراج عن عميل كوبي للاستخبارات الأمريكية كانت تعتقله منذ نحو عشرين عامًا. 
وقالت مصادر أمريكية أن هافانا أفرجت أيضًا عن 53 سجينًا سياسيًا إضافة إلى الأمريكي آلان غروس الذي حكم عليه في 2011 بالسجن 15 عامًا لإدخاله معدات بث بواسطة الاقمار الصناعية إلى الجزيرة الشيوعية. 

وهذه الدورة التي لا تدعى إليها الصحافة الأجنبية تختتم عادة بخطاب لراؤول كاسترو ينقله الاعلام الرسمي. وكان يفترض أن يلقي راؤول كاسترو الخطاب مساء الجمعة لكنه أرجئ على إثر تمديد المناقشات. 

وقالت الوكالة باقتضاب إن "مناقشات الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية ستنتهي" السبت. 

وعلى جدول أعمال هذه الدورة مناقشة الخطط الاقتصادية السنوية وموازنتي 2014 و2015.

التعليقات