الحياة ينفذ مقابلات مع أهم الوزارات والقطاعات الحيوية

رام الله - دنيا الوطن
نفذ مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني من خلال فرق التحقيق الاستقصائي التي تم تشكيلها ضمن مبادرة اعلاميون شباب ضد الفساد التي ينفذها المركز بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة- أمان مقابلات مع الوزارات والقطاعات الحيوية المستهدفة في المبادرة.

استهدفت فرق التحقيق الاستقصائي في زياراتها الدائرة المالية في كل من وزارتي الصحة والتعليم العالي بالإضافة للمجلس الاعلى للشباب والرياضة ، و تخللت المقابلات المنفذة عدد من الاسئلة و الاستفسارات حول المخصصات المالية المعتمدة في الموازنة العامة للعام 2014 لكل من القطاعات المستهدفة ، وآلية تخصيصها وأولوية صرفها، ومدى انعكاس خطة التنمية الوطنية - بناء الدولة وتجسيد السيادة 2014- 2016 على المخصصات المعتمدة في الموازنة العامة، و الخطط البديلة في حالات عجز الموازنة . وكما تطرقت الفرق الثلاث للحديث عن موازنة العام  القادم 2015 و الرؤى و الخطط المستقبلية . الجدير ذكره أن هذه الزيارات لاقت ترحيباً وانفتاحاً من قبل الوزارات والقطاعات المستهدفة.

وأوضحت وداد زوانة - المنسقة الادارية للمبادرة - أن هذه الزيارات نفذت بغرض التواصل مع أصحاب القرار المالي في المؤسسات العامة المستهدفة من أجل الحصول على المعلومة المطلوبة من مصدرها حيث تشكل هذه المقابلات الخطوة الاساسية للتحقيقات الاستقصائية  المنوي انجازها في المرحلة القادمة للمبادرة . وأشارت زوانة أيضاً أن انفتاح المؤسسات العامة على مؤسسات المجتمع المدني خطوة في الاتجاه الصحيح وبحاجة الى مزيد من الجهود لتحقيق التكامل والشراكة المنشودة.

السيد كايد طنبور- منسق عام المبادرة – أشار الى الهدف العام من تنفيذ مبادرة " إعلاميون شباب ضدد الفساد " و هو  الضغط نحو وضع اولوية في تخصيص المبالغ المالية للمؤسسات والوزارات الحكومية الحيوية ورفع مخصصاتها في الموازنة العامة لدولة فلسطين، والدفع نحو الافصاح عن البيانات والوثائق الخاصة بالموازنة العامة من قبل الوزارات والمؤسسات العامة، وهذا ما نأمل تحقيقه. واضاف الطنبور ان اهتمام منظمات المجتمع المدني يأتي من أن نشر المعلومات الخاصة بتخطيط و توزيع الموارد والنفقات يساهم في زيادة الرقابة الشعبية والمدنية على مستوى العدالة و استجابة الموازنات لأولويات التخطيط التنموي الوطني .

 

التعليقات