حرمان دوار بجماعة أزيار من الماء الشروب و السلطات لا تتجاوب مع شكايات الساكنة

رام الله - دنيا الوطن
توصل فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير بطلب مؤازرة مشفوع بملف مطلبي يرمي إلى رفع الضرر عن الساكنة المحلية بدوار أيت بوخنفر بجماعة أزيار قيادة إيموزار بعمالة أكادير اداوتنان.

و حيث أن الساكنة فوجت برئيس المجلس الجماعي و لعضو أخر ينتمي للدائرة الانتخابية الموالية للرئيس و السلطات المحلية في شخص قائد المنطقة يعملون على إغلاق بئر تابع لجمعية تكمي أرواح للماء الصالح للشرب الذي أنجزته في إطار شراكة مع مؤسسة يابانية.

و حيث أن هذا الإغلاق يعتبر تطاولا على إختصاصات القضاء و تعديا واضحا على حق المواطنين في مادة حيوية و تهديدا صريحا لإستقرار الساكنة.

و على ضوء ذلك راسلت الساكنة أكثر من جهة مسؤولة كالسلطات الإقليمية بأكادير بإعتبارها المسؤولة عن فرملة تصرفات قائد المنطقة و المجلس الجماعي قبل فوات الاوان، إلا أن الغريب أن الساكنة لم تتلقى أي جواب بهذا الخصوص، الشيء الذي يسائل مدى جدوى مكاتبة والي الجهة إن كانت هذه الشكايات و الملتمسات سيكون مآلها اللامبالاة و المهملات.

و تبعا لذلك فإن مكتب فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يعلن ما يلي:

*يحمل للسلطات الاقليمية بولاية أكادير مسؤولية عدم التفاعل مع شكايات و ملتمسات المواطنين و يدعوها إلى التدخل العاجل لإنقاذ الساكنة من واقع العطش و الحرمان من المادة الأساسية و الحيوية في الحياة.

*يؤكد أن الساكنة المحلية المغلوبة على أمرها لا يمكن ان تكون ضحية قرارات مزاجية أو تصفية حسابات أو  التنكيل بهم عقابا لهم على إختياراتهم الذي يضمنها الدستور المغربي و كافة المواثيق و التشريعات الوطنية و الاممية ذات الصلة بحقوق الإنسان.

*يؤكد عزم الجمعية على الوقوف بجانب الساكنة إلى حين تحقيق مطالبهم العادلة بكل الوسائل المشروعة ، و أن الرهان على ملل المواطنين هو رهان خاسر.

 

التعليقات