وزير التخطيط لـ"جيهان منصور": قانون الخدمة المدنية سيشكل "ثورة إدارية".. وصدوره بداية 2015

رام الله - دنيا الوطن
قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن مجلس الوزراء بدأ خلال اجتماعه الأخيرين المناقشات حول مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، متوقعا أن تنتهى صياغة المشروع خلال أسبوعين، وسيرسل بعدها إلى مجلس الدولة، ويصدر القانون مع بدايات عام 2015 بعد إقراره من رئيس الجمهورية.

أضاف "العربي" في لقائه مع الإعلامية جيهان_منصور ببرنامج "مع أهل مصر" على قناة التحرير، مساء الخميس، أن القانون الجديد للخدمة المدنية يشكل ثورة إدارية، بداية من أسلوب التعيين بمسابقة إلكترونية، وآداء الموظف لـ "يمين" مثل رئيس الجمهورية والوزراء، مع وضع ميثاق شرف وآليات خاصة لتقييم الآداء.

 وأوضح وزير التخطيط أن الأجر الأساسي للموظف العام فى القانون الجديد لن يقل عن 80 %، والمتغير سيكون 20 % فقد، وستتحول جميع إدارات الشؤون الإدارية بالمصالح الحكومية إلى "موارد بشرية".

 وأشار "العربي" إلى أن شركة "أيادى" التى تم إعلان عنها مؤخرا تستهدف توفير نصف مليون فرصة عمل خلال الثلاث سنوات الأولى من تأسيسها، ويبلغ رأس مال الشركة 10 مليارات جنيه ستضخ في مشروعات صغيرة ومتوسطة، مضيفا: "الشركة لن تمنح الشباب قروضا.. ولكن ستدخل شريك برأس مال لا يقل عن 25 % ، ولا يزيد عن 40 %، وتساعد في التمويل والتسويق الداخلي والخارجي".

وأكد وزير التخطيط أن "أيادي" ليست شركة حكومية، وإنما هي شركة مساهمة مصرية خاصة، تشارك فيها الحكومة بنسبة لا تزيد عن 20 % والقطاع الخاص بالنسبة المتبقية، وسيتم بدء تأسيس فروع الشركة في جميع المحافظات الأسبوع المقبل.

 وتابع: "الدعم السياسي من الرئيس والحكومة شيء إيجابى، ولكن قرار الاستثمار متروك لأهله، والمقصود بذلك هو الإدارة المتخصصة المحترفة البعيدة عن الواسطة والمحسوبيات"، موضحا أن الشركة ستتخارج من المشروعات بعد نجاحها، وتبيع حصتها للشباب بمبدأ "الشُفعة"

 واعتبر وزير التخطيط أن فرص العمل خلال السنوات الماضية لم تكن بالجودة المطلوبة لأن معدلات النمو الاقتصادى كانت منخفضة ولا تسمح بخلق فرص عمل متكافئة.. فضلا عن البطالة المتراكمة، مضيفا: "نطلب من الشباب أن يصدقنا.. عارفين إنهم سمعوا الكلام ده كتير.. ولكن نقول لهم هذه المرة نعمل بجد".

ولفت "العربي" إلى أن بيت الزكاة والصدقات سيكون له دور هام فى مكافحة الفقر خلال الفترة القادمة، وأكد أن هناك إرادة سياسية لحل مشاكل المستثمرين، وهذا سينعكس إيجابيا على المؤتمر الاقتصادى المقرر عقده في مارس القادم ، وستكلل قصة نجاح الحكومة فى هذا المؤتمر.

وكشف وزير التخطيط أن تقرير التنمية البشرية سيصدر خلال النصف الأول من عام 2015، موضحا أن هناك مجموعة شباب متميزين ومقتنعين بأن البلد يحتاج إلى بناء وتضحية ويعملون مع الحكومة بشكل تطوعى.

 واختتم "العربي" اللقاء قائلا: "متشرفين بأننا نعمل من أجل البلد في هذه الفترة.. ونخجل أن ننام ونحن نعمل مع المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، لأنه لا ينام.. وسيكون 2015 عاما لاستكمال الحياة السياسية والاستقرار الاقتصادى.. والقادم أفضل".

  

التعليقات