ما هو الحدث الأكبر؟.غزة تشتعل:اشتباكات متفرقة وتيارات متصارعة..مصالحة الأحمد ومشادة الصالحي (تفاصيل)

ما هو الحدث الأكبر؟.غزة تشتعل:اشتباكات متفرقة وتيارات متصارعة..مصالحة الأحمد ومشادة الصالحي (تفاصيل)
رام الله -متابعة دنيا الوطن
بعد قرار لجنة الضباط العليا بترقين قيد ما يقارب المائة موظف من العسكريين ممن شاركوا بمؤتمر "رشاد الشوا" بغزة لمساندة محمد دحلان , انتشرت في غزة عدة ملصقات بخلفية "سوداء" تحمل شعارات مسيئة للرئيس محمود عباس أبو مازن .

الصور المنتشرة في الشوارع لاقت غضب المؤيدين للرئيس محمود عباس فقام عدد من اعضاء كتائب شهداء الاقصى بتمزيق تلك الصور ووضع صور مؤيدة للرئيس ابو مازن بدلاً منها .

داخل أروقة حركة فتح برزت الخلافات الداخلية على أشدها في الاسبوع الثالث من شهر ديسمبر , حيث نظّم مجموعة من المؤيدين لمحمد دحلان مؤتمراً جماهيرياً بعنوان "غزة الى اين" في قاعة رشاد الشوا , سرعان ما اتخذت لجنة الضباط قرارا بترقين قيد كل العسكريين من ضباط وصف ضباط المشاركين بالمؤتمر الذي عُقد برعاية كتلة فتح البرلمانية .

بداية الحكاية ... !

محاكمة الفساد :
قررت محكمة جرائم الفساد تاجيل الحكم بقضية اختلال محمد دحلان مبالغ مالية تصل 105 مليون دولار حتى 28-ديسمبر الجاري بعد ان كانت مقررة الخميس 18-ديسمبر .

واشعل قرار احالة دحلان للمحاكمة التحركات في القطاع وعلى اثره تم عقد مؤتمر "رشاد الشوا" , وسربت وكالة اخبار لبنانية وثيقة منسوبة لرفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد سرعان ما نفتها الهيئة مؤكدة انها "مزورة" .

تظاهرات الجندي المجهول :

وبعد قرار ترقين القيد دعا عناصر مؤيدون لمحمد دحلان بالخروج بتظاهرات جماهيرية في منطقة الجندي المجهول غرب غزة , وشارك عشرات النشطاء بالتظاهرات التي أقيمت في ساحة المجلس التشريعي .

ابو الريش تشتبك مع مؤيدي دحلان - وكوادر فتح تحذر :

بيان للكوادر التنظيمية وهم مجموعة من قيادات تنظيمية تعارض الهيئة القيادية لحركة فتح في غزة وتعارض القيادي السابق بفتح محمد دحلان اكد  على ضرورة محاسبة كل من خرج في تظاهرات اليوم وشارك بمؤتمر "رشاد الشوا" الذي كال السباب ضد الرئيس ابو مازن .

في داخل التظاهرة في مقر المجلس التشريعي هاجم مجموعة من كتائب شهداء ابو الريش وهو احد الاذرع العسكرية لحركة فتح مقر المهرجان ودارت اشتباكات بالايدي بين المؤيدين لدحلان وعناصر ابو الرئيس , سرعان ما تدخلت الاجهزة الامنية في غزة لفض الاشتباك .

الكوادر الحركية في قطاع غزة دعت الكوادر المشاركة في مؤتمر رشاد الشوا بالعودة الى صوابهم والتفكير ملياً قبل الانجرار الى مخططات مشبوهة .

وقالت الكوادر في بيانها الذي وصل خصيصاً لدنيا الوطن :"ندعو الاحزاب والتنظيمات الفلسطينية للوقوف امام مسؤولياتهم التاريخية والوطنية بالتصدي للعابثين بمقدرات ومستقبل الوطن".

واعتبر الكوادر تجمهر المؤيدين لـ"دحلان" في الجندي المجهول ورشاد الشوا "مشاريع مشبوهة" تهدد المشروع الوطني التحرري وتسعى لفصل غزة عن القدس والضفة .

دحلان يحذر من تظاهرات جديدة :

قال القيادي المفصول من حركة فتح النائب محمد دحلان إن الوقفة التي نظمها أنصار في مدينة غزة اليوم الخميس "هي بداية كسر الصمت بعد أن صبرنا طويلا وكابدنا النهج الذي يتبعه الرئيس عباس".

وأضاف دحلان في منشور له على صفحته على "فيس بوك" عصر الخميس أن "فلسطين لا تدار بالبلطجة والدكتاتورية وتزييف الحقائق".

واعتبر دحلان :" أن الوقفة الاحتجاجية بغزة هي "تعبير مباشر على إرادة أبناء فتح والشعب الفلسطيني، ورسالة واضحة موجهة إلى رام الله تعلن بداية مرحلة جديدة من مناهضة نهج أبو مازن".

حسين الشيخ يرد :

من جانبه علق حسين الشيخ مسؤول الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية قائلا :" حماس منعت مهرجان إحياء ذكرى الشهيد أبو عمار وفجرت 15 منزلا لقيادة وكوادر فتح ولم تمكن الحكومة من بسط سلطتها على غزة واليوم تسمح للبعض بالتظاهر ضد الشرعية وضد الرئيس أبو مازن تحت شعار خلاف فتحاوي داخلي " مضيفا :" وعندما انتصر البعض للشرعية وخرجوا يحملون صور الرئيس أبو مازن اعتقلتهم حماس وتعرضوا للضرب !!! أعتقد سكت الكلام  !!! والشاطر بفهم ".

كتائب الاقصى تعتبر مؤتمر رشاد الشوا انشقاق :

كتائب شهداء الاقصى جيش العاصفة الذراع المسلح لحركة فتح اصدرت بياناً تأييداً للرئيس ابو مازن عارضت فيه سياسات يقوم بها فئة "المنشقين" على حد تعبير البيان .

وقال البيان الذي وصل دنيا الوطن :" تقف اليوم حركتنا العملاقة على أعتاب مرحلة حساسة ودقيقة من عمر قضيتنا الوطنية حيث تعود لنا نفس الوجوه التي انقلبت وخرجت على الشهيد الخالد فينا ياسر عرفات لتخرج مرة أخرى على الرئيس أبو مازن والتي يمثل رمزية ووحدة الحركة ضاربين بعرض الحائط كل مشاعر وأحلام الفتحاويين وإننا وأمام هذا الانقسام والانشقاق الذي لا أخلاق له لم ولن نقف مكتوفي الأيدي ولن نصمت على أي منشق يحاول بث روح التفرقة بين أبناء الحركة الواحدة وستكون كلمتنا هي الفاصلة لأننا من قدم الدم وكتب التاريخ "

وقالت الكتائب في بيانها :"  أن ما حصل في قاعة رشاد الشوا والدعوة لمسيرة في الجندي المجهول هو تجسيد للانقسام ومحاولة لفصل غزة الشامخة عن ضفتنا الحبيبة وانشقاق واضح المعالم يرمي لصالح الفوضى خدمة للمشروع الصهيوامريكي "

واضافت :"  ندعم ونؤكد على شرعية القيادة وعلى رأسها الأخ الرئيس أبو مازن داعمين توجهه للأمم المتحدة من اجل الدولة"

واشارت :" نطالب باجتماع طارئ لقيادة الحركة واتخاذ قرارات حازمة وصارمة من اجل الحفاظ على وحدة الوطن أولا والفتح ثانيا" 

وبيّنت :" غزة الجريحة لن يسمح أبنائها بالمتاجرة بأنينها فسمائها وأرضها تمتلئ برائحة الشهداء وعلى المنشقين أن يبحثوا عن عنوان آخر " 

شرق غزة تطالب بفصل كل من شارك بمؤتمر "الشوا" :

وصف بيان صادر عن قيادة حركة فتح في اقليم شرق غزة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفصول محمد دحلان بكبير الاصنام "هُبل"

وطالبت قيادة الاقليم في بيان صحفي وصل دنيا الوطن نسخة منه الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة بمحاسبة كل من شارك بمؤتمر "رشاد الشوا" وما وصفته بمهزلة المجلس التشريعي .

أبو النجا : ديمقراطيتنا .. سكر زيادة !

نفى إبراهيم أبو النجا أمين سر الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في الإطار أن يكون قد حدثت داخل حركته أية انشقاقات تذكر، لافتاً إلى أن الانشقاقات لا تُخفي نفسها وأن فتح عصية على الانكسار.

وقلل أبو النجا من تخوفات الكوادر الفتحاوية التي تتوقع حدوث انشقاقات في ظل ما تعانيه الحركة من صراعات، منوهاً إلى أن هناك بعض الذين دخلوا الحركة أرادوا أن يجروها إلى "الخانة" التي يريدون بناءً على مواقفهم الشخصية.

وأشار إلى أن فتح مرت في السابق بعدة انشقاقات تبنتها أنظمة وجهات أمنية وكلها انتهت وبقيت فتح الحقيقية.

ونوه أبو النجا 'لى أن حركته مع حرية الرأي والديمقراطية التي كان يصفها الراحل أبو عمار بالقول أن" ديمقراطية فتح سكر زيادة "، وفق ما ذكر.

أبو شمالة ينفي :

ونفى النائب ماجد ابو شمالة "أي علاقة لأبناء الحراك الفتحاوي بنشر صور مسيئة للرئيس عباس علقت على بعض جدران شوارع غزة مؤكدا ان ابناء فتح الذين وقفوا اليوم في ساحة الجندي المجهول ليعبروا عن اعتراضهم على الظلم والتهميش الذي يتعرض له القطاع واعتراضهم على تجاوز القانون لديهم الجرأة للتعبير عن آرائهم مهما كانت حدتها طالما انها تستند الى الحق والقانون والاصول والآداب العامة ,وان ابناء فتح لو ارادوا ايصال أي رسالة شخصية للرئيس عباس كانوا سيرفعونها خلال وقفتهم الاحتجاجية ولن يخشوا أحدا في التعبير عنها ولن يلجئوا للتستر في الظلام فهم اصحاب قضايا عادلة تحتاج الى النور وان من فعل ذلك كانت لديه رغبة ونية للإساءة لأصحاب القضايا العادلة قبل الاساءة للرئيس عباس" على حد تعبيره .

وفي سياق متصل أطلق عدد من مؤيدي محمد دحلان النار في الهواء احتجاجاً اثناء عملية التصويت في انتخابات المكتب الحركي للأطباء غرب مدينة غزة .

فتح بغزة ترفض الرد :

ويرفض غالبية اعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري والهيئة القيادية لحركة فتح في غزة الرد على "هواتفهم" والتصريح للاعلام بعد الاحداث التي شهدها القطاع على مدار يومين ماضيين .

حقيقة الحدث الفتحاوي الاكبر :

وفي الصور التي وزعت في جوف الليل امس والتي تسيء للرئيس ابو مازن كُتب على الملصقات "انتظروا الحدث الفتحاوي الكبير في 15 يناير" , وفي السياق  اكد النائب ابو شمالة ان ابناء فتح في القطاع لا علاقة لهم في أي نشاط او موعد معلن في 15/1 وفيما يروج عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان كفى او غيرها .

سمير المشهراوي : لن نترككم ..

وقال سمير المشهراوي القيادي الفلسطيني انّهم لن يتركوا من فُصلت رواتبهم وتم ترقين قيودهم ولن يتركوهم وحدهم , فيما ردّ مصدر امني كبير ان السلطة والقيادة الفلسطينية لا تزال تعاني من قرارات سمير المشهراوي بفصل رواتب اكثر من 3000 عنصر امن بتقارير كيدية بعد الانقسام بغزة .

تيارات متصارعة :

وتُجري حركة فتح في قطاع غزة انتخابات داخلية في المناطق التنظيمية والمكاتب الحركية الفرعية , ولم يخلُ الا عدد قليل من المؤتمرات من مشاكل ومناوشات وصلت حد رفع السلاح واطلاق النار بين التيارات المتصارعة بالحركة .


وينشط في قطاع غزة ثلاثة تيارات , الأول يتبع الهيئة القيادية العليا لحركة فتح وهي مكلفة من اللجنة المركزية لحركة فتح بمفوض عام الدكتور زكريا الاغا وامين سرها ابو وائل ابو النجا , والطرف الثاني هم اعضاء الهيئة القيادية السابقة التابعة لنبيل شعث واطلقوا على تحركهم اسم "كوادر حركة فتح" ويضم التيار عدد كبير من اعضاء الاقاليم وقيادات الحركة في القطاع وتيار محمد دحلان ثالثاً حيث برز ظهور عدد من اعضائه ومناصريه في مؤتمرات المناطق واقليم غرب غزة وعدد من المكاتب الحركية , كما ينشط التيار في العمل الاجتماعي تحت مسمى اللجنة الوطنية  والتي تضم حركتي الجهاد وحماس فيها .

مكان وموعد المؤتمر السابع :

وقرر الرئيس محمود عباس اجراء انتخابات المؤتمر السابع لحركة فتح بخد اقصى نهاية شهر يناير .. وعلمت دنيا الوطن انه جار التجهيز لمقر المؤتمر في منطقة "حوش الصنوير" بجوار المسلخ القديم في احد الاندية هناك .

مصالحة الأحمد - الرئيس

وفي خضم كل تلك التطورات الميدانية علمت دنيا الوطن ان "مصالحة غير معلنة" أجريت في مقر المقاطعة اليوم بين عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد والرئيس ابو مازن , بعد قطيعة دامت اكثر من اسبوعين بعد اجراءات ضد امين سر المجلس التشريعي ابراهيم خريشي ورئيس نقابة الموظفين بسام زكارنة .

مشادة الصالحي :

وبعد مصالحة "الرئيس - الأحمد" أشعل بند "القدس" خلافا بين تنظيمات اليسار "الديمقراطية والشعبية وحزب الشعب" والرئيس ابو مازن في اجتماع القيادة الفلسطينية , حيث قالت مصادر صحفية ان الرئيس ابو مازن انتقد مداخلة رئيس حزب الشعب "بسام الصالحي" لانتقاده وضع بند "القدس عاصمة لدولتين" في القرارا لمقدم لمجلس الامن معتبراً القرار تنازلاً فلسطينياً له ما بعده .. فيما رفض الرئيس ابو مازن هذه الاتهامات وردّ على الصالحي بصوت عال بحسب مصادر حضرت اللقاء .. وانتهى فور المشادة الكلامية اجتماع القيادة الفلسطينية دون الخروج باي نتائج او قرارات .

التعليقات