مستوطنو شمال غزة: لم ننم من مناورة القسام

مستوطنو شمال غزة: لم ننم من مناورة القسام
رام الله - دنيا الوطن
اشتكى مستوطنو بلدات غلاف قطاع غزة الليلة الماضية من عدم قدرتهم على النوم في أعقاب إجراء كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" تمرينا عسكريا واسع النطاق على أنقاض مستوطنة "دوغيت" شمالي القطاع.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن مستوطنين في كيبوتسات الشمال قولهم إن أصوات إطلاق النار والتفجيرات استمرت من ساعات منتصف الليل حتى الصباح، منوهين إلى عدم تمكنهم من النوم طوال الليل بسبب التفجيرات والمخاوف التي رافقتها .

وقال أحد المستوطنين للصحيفة " سمعنا صليات نارية جنونية وتختلف عن المرات السابقة وبحسب الأصوات فقد أطلقوا صليات نارية من أسلحة ثقيلة وشعرنا أن هذه المناورة تجري تحت بيتنا بسبب قرب الأصوات منا ".

وبالإضافة إلى ذلك أعادت أصوات التفجيرات وإطلاق النار سكان الغلاف إلى أيام العدوان الأخير على قطاع غزة، معربين عن مخاوفهم من قادم الأيام، في حين عجز بعضهم عن تفسير سبب صمت الجيش وعجزه عن التدخل لمنع هكذا مناورات قريبة.

وأعربت إحدى المستوطنات عن مخاوفها من اقتراب جولة التصعيد القادمة، قائلة " يبدو أن الأمور تسير نحو سيناريو مشابه للذي ساد قبل عملية (الجرف الصامد) وهذا الأمر مقلق جداً ".

وأضافت "من الصعب علي أن أفهم لماذا لا يتدخل الجيش في مثل هكذا حالات هذا من جهة، ومن جهة أخرى فأنا أسأل نفسي كيف بالإمكان منع أمر كهذا أصلاً، هذه مشكلة جدية لا يوجد لها حل واضح، والأمر الوحيد الواضح أن الجوية القادمة على الأبواب" .

من جانبها قالت القناة العبرية العاشرة الخميس إن كتائب القسام قامت بإجراء مناورة عسكرية الليلة الماضية تعد الأضخم منذ انتهاء العدوان الأخير في يوليو وأغسطس الماضيين.

وذكر مراسل القناة للشئون العسكرية "أور هيلر" أن المناورة أجريت على أنقاض مستوطنات "دوغيت ونيسانيت" في شمال قطاع غزة وأن أصوات التفجيرات وإطلاق النيران الكثيفة سمعت جيداً من مستوطنات الغلاف شمال القطاع.

وأضاف هيلر أن المناورة التقطتها أيضاً أعين نظام المراقبة العسكري المتواجد قرب السياج الأمني بشمال القطاع.

كما تحدث موقع "0404" الإليكتروني المقرب من الجيش عن تسبب المناورة بحالات من الهلع والخوف في صفوف سكان مستوطنات ذات المنطقة.

وقال الموقع إن هذه المناورة لم يسبق أن أجريت في ساعات الليل المتأخرة، بينما تابعت مواقع الجيش المنتشرة على طول الحدود الشمالية ما يجري عن كثب.

أما المراسل العسكري في موقع "واللا" العبري فقال إن المناورات شملت إطلاق النيران الخفيفة والمتوسطة والصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون، بالإضافة لتدخل قوة من الكوماندوز البحري.

ونقل المراسل "أمير بوخبوط" عن مصدر عسكري قوله إن حماس عادت لتدريباتها العسكرية السابقة وعادت لتستثمر أكثر في تدريب جناحها العسكري.

التعليقات