بالصوروالفيديو: حكم عليهن بالسجن خمس سنوات ... فنانات سوريات تحت قائمة " الإرهاب" عام 2014

بالصوروالفيديو: حكم عليهن بالسجن خمس سنوات ... فنانات سوريات تحت قائمة " الإرهاب" عام 2014
رام الله - خاص دنيا الوطن- نرمين العشي
لا يختلف إثنان أن أنظمة الدول وتحديدا الحكومات التى تناقلت الحكم بالوراثة بالرغم من كونها جمهورية، تشكل تعنتا وعندا سياسيا تصل لحد الموت.

ولا جدال أن حب السلطة والتربع على الحكم إن أراد الحاكم التشبث به سيكلف الثمن قتل وتدمير وضياع لمدن وقرى بأكملها، تماما كما حدث مع سوريا.

اليوم الإرهاب السوري بمختلف أشكاله بين التابعين والمعارضين لنظام الرئيس الأسد ، كله يقع تحت طائلة الخوف والرعب وترويع الآمنين، بغض النظر عن الأهداف ومسميات، فالجميع يحق له أن يعترض وأن يواجه ولكن؛ هناك سمات إيجابية أو ديمقراطية يتم من خلالها الوصول للهدف المنشود.

كل ما سبق هو مقدمة لخبر أفاقت عليه الصحافة العربية والسورية تحديدا والفنانين السورين أيضا.

تم إعتقال ثلاثة فنانات بأسمائهن وصفاتهن المعروفه ونشاطهن الإنساني واعتراضهن السلمي، ونتيجة لذلك تم تصنيفهن تحت قائمة " الفنانات الإرهابيات".

وهن سمر كوكش خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية
 والتي شاركت في  بطلة مسلسل "الثريا"وشاركت في سلسلة أعمال مميزة مع نخبة من ألمع المخرجين السوريين، واشتهرت بدبلجة  أصوات الشخصيات الكرتونية، و هي ابنة المخرج علاء الدين كوكش.

 والفنانة ليلى عوض خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية عملت في مجال التمثيل لعدة سنوات، بدأت رحلتها مع الفن عام 1989، وأدت أدوارًا مهمة في أكثر من 60 عملًا تلفزيونيًا، وقدّمت عملين مسرحيين وفيلمًا سينمائيًا مع المخرج محمد شاهين، وحاولت إخرج سهرة تلفزيونية ولكن رفضت محاولتها. 

كانت صاحبة فكر ورأي، وكانت تعتبرمن الممثلات المعارضات للنظام السوري، خرجت من سوريا لتخوفها من الاعتقال.

وتناثرت أخبار أن الفنان دريد لحام هو من أقنعها واستدرجها للعودة لسوريا ليتم اعتقالها على الدود السوية ولكن ؛ نفي لحام هذه الأخبار أكثر من مرة .

والجدير بالذكر أن دريد لحام هو من أشد المؤيدين لنظام الأسد.

والفنانة السورية مي سكاف تعتبر من ألمع وأنجح الفنانات السوريات حققت نوعا من التألق في دور "تيما" في مسلسل "العبابيد"مما لفت إليها الانظار، وقد تنوعت ادوارها بين الشاشتين الكبيرة والصغيرة. 

لفتت اهتمام المخرج السينمائي ماهر كدو، الذي اختارها لبطولة فيلمه "صهيل الجهات" كان ذلك عام 1991 من هنا كانت بدايتها الفنية 

وخلال الثورة السورية أعلنت مي رفضها لنظام الأسد من من خلال مظاهرة سلمية مع عدد من المثقفين وتم اعتقالها، وتم إطلاق سراحها بعد ذلك بأيام وتحديد موعد لمحاكمتها.

 والفنانة عتاب الحمود خريجة كلية الفنون الجميلة و الفنانة السورية الراحلة  ملك سكر، وابنه المسرحي مهيار كورديللو وغيرهم من الفنانات المعتقلات أو المقتولات بظروف غامضة.

ويبقي السؤال هل للفن ذنب أن يندرج تحت قائمة الإرهاب إن قال كلمة " لا "  ..


 










التعليقات