لأول مرة في قطاع غزة: تدريب بنظام المحاكاة لمناهج التدريب المهني والتقني

لأول مرة في قطاع غزة: تدريب بنظام المحاكاة لمناهج التدريب المهني والتقني
رام الله - دنيا الوطن
ضمن مشروع تحسين فرص تشغيل الشباب الذي يهدف لتحسين وتطوير نظام التعليم المهني والتقني في قطاع غزة من خلال توفير تدريب مهني وتقني بجودة عالية لمساعدة الشباب الفلسطيني على اكتساب المهارات اللازمة لدخول سوق العمل، قام المشروع بتنفيذ تدريب على استخدام المناهج الجديدة المطورة من قبل المشروع.

وقد ذكر الدكتور عمار القدرة مدير مشروع تحسين فرص تشغيل الشباب بمؤسسة الإغاثة الإسلامية أن هذا التدريب هو الأول من نوعه بقطاع غزة حيث أن المنهجية المتبعة في تطوير المناهج "منهجية المهام المركبة" والتي تعتمد على اكساب الطلاب الكفايات الفنية والمنهجية والشخصية اللازمة لسوق العمل، وهذه المنهجية يتم تطبيقها للمرة الأولى في المدارس و المراكز الحكومية  والتي سوف تساهم في الارتقاء بجودة التدريب التقني والمهني بحيث يصبح المتدرب هو محور العملية التدريبية.

وأضاف القدرة أن التدريب الذي تم عقده في اتحاد المقاولين الفلسطينين تميز باتباع نظام المحاكاة حيث تم وضع المدرب المهني في أجواء التدريب المهني من خلال مشاركة طلاب وطالبات من المدارس الثانوية التابعة للتعليم العام وتنفيذ جلسات تدريبية بنظام المحاكاة تم تطويرها من خلال تجزئة المواقف التعلمية في المنهاج إلى سلسلة جلسات تدريبية.

وفي سياق أنشطة وفعاليات المشروع التي تم تنفيذها في وقت سابق تم تطوير مجموعة من المناهج الجديدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والانشاءات، وقد تم تدريب المدربين والمعلمين في مراكز التعليم والتدريب المهني الحكومية على استخدام و تنفيذ المناهج الجديدة.

ومن الجدير ذكره أن المشروع قام بتنفيذ برنامج تدريبي شامل لتطوير المهارات الفنية للمعلمين والمدربين في المراكز الحكومية ضمن الخطة الشاملة لبناء قدرات الكوادر التدريبية في هذه المراكز لتكون مراكز تميز في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والانشاءات والزراعة.





التعليقات