جمعية وصال للتنمية الصحية والمجتمعية تنظم فعاليات مشروع الدعم النفسي الاجتماعي لأطفال غزة

جمعية وصال للتنمية الصحية والمجتمعية تنظم فعاليات مشروع الدعم النفسي الاجتماعي لأطفال غزة
رام الله - دنيا الوطن
ضمن فعاليات مشروع الدعم النفسي الاجتماعي لأطفال قطاع غزة التي تنفذه جمعية وصال للتنمية الصحية والمجتمعية بتمويل كريم من المبادرة العمانية الاهلية لمناصرة فلسطين، يتم تنفيذ جلسات الدعم النفسي من خلال تطبيق برنامج "التدخل النفسي المبني على غرفة الصف CBI"  حيث يتم دمج الطفل مع أقرانه من خلال الأنشطة اللامنهجية التي يطبق فيها العديد من الأنشطة التي يتاح فيها الفرصة أمام الطفل للتعبير عن مشاعره من خلال  استخدام أنشطة التعبير و الأنشطة الترفيهية، و الألعاب التعاونية و الجماعية و تقنيات التنشيط لمساعدة الأطفال في التعبير عن أنفسهم ومساعدتهم في استخدام خيالهم لسرد قصص حدثت معهم خلال العدوان الإسرائيلي الأخير علي قطاع غزة، ويأتي دور المنشط ليطبق تقنيات "CBI" التي يتم من خلالها تعديل السلوكيات السلبية والتخفيف من آثارها التي نتجت خلال العدوان الإسرائيلي الاخير علي قطاع غزة ، وتعزيز  المشاعر الإيجابية لدي الطفل.

وأشار منسق المشروع "م. محمد الرقب" أن جلسات الدعم النفسي تعتمد علي (9) جلسات من خلال تطبيق تقنيات "CBI" لتعالج سلوكيات الأطفال الناتجة عن العدوان الاسرائيلي الاخير من خلال المواضيع التالية ( الخوف-المكان الامن-المشاعر-الصفات-ردة الفعل الاولية-الفقدان-المساعدة أثناء الخطر-القوة والأمن في جسمي-تعلم أشياء جديدة ) .

وتعبر أ. ولاء عوض أحد المنشطين / ات العاملين / ات بمشروع الدعم النفسي الاجتماعي لأطفال غزة عن أن الجلسات تحتاج الي تطبيق جلسات "CBI"  بطريقة سهلة الاستيعاب لدي الأطفال ، ليسهل دعم الاطفال نفسياً.

من جهته أشار أ. عبدالله أبوغالي  اخصائي نفسي ضمن المشروع أنه تم معالجة جميع الحالات التي تم تحويلها من قبل المنشطين / ات العاملين / ات بالمشروع ، مؤكداً الجهوزية الكاملة لأي حالات صعبة بالمشروع.

الجدير ذكره أن مشروع " الدعم النفسي الاجتماعي لأطفال قطاع غزة" قد بدأ بتاريخ عشرين أكتوبر عام (2014م) وسينتهي في التاسع عشر من أكتوبر عام 2015، وسيجري خلاله استهداف (2150) طفل من مختلف محافظات قطاع غزة، حيث سيقدم لهم خلال المشروع العون والدعم والعلاج النفسي المناسب لكل حالة منهم وكذلك لأسرهم.

التعليقات