الفنان الأردني منذر ريحانة: يهمني الدور وإن عرضي للإنتقاد

الفنان الأردني منذر ريحانة: يهمني الدور وإن عرضي للإنتقاد
رام الله - دنيا الوطن
قال الفنان الأردني منذر رياحنة، إن الحركة السينمائية بالأردن كانت جيدة من فترة طويلة، ثم حدث لها حالة ركود، لتعود بأمر ملكي، ويتم بناء معاهد للسينما، موضحًا أن هناك شباب من الأردن حصلوا على جوائز عالمية فنية بعد تلك الانتفاضة الفنية.

وأكد ريحانة في حواره مع السيناريست مدحت العدل ببرنامج "أنت حر" أن الفن وبجانبه الإعلام هو السلاح القوي لمواجهة أي شيء، مشيرًا إلى أن هناك أفلام قام بها أخذت جوائز عالمية، وأخيرا هناك فيلم يجهز له وهو "سجين الحرية"، وهو إنتاج كندي، والتنفيذ بالأردن.

وكشف عن أن الفيلم يدور حول أمنية الحرية التي يريدها أي شاب ببلده، حتى لا تدفعه الظروف للسفر خارجها، وإعطائها عمره وحياته، وأيضا رصد حالة المجتمع الذي يؤثر عليه ويمنعه من كل شيء، موضحا أن الديمقراطية كانت موجودة بالفن بشكل رهيب، ونحن من وضعنا العقدة في المنشار، وهو ما ينطبق على الوطن العربي كله.

واستكمل قوله :"أجسد دور شخصية عربية، ويأتي لي تأثيرات من الخارج سواء من أموال أو ما شابه، ويكون لديه صراع، إما أن يبيع حياته ومبادئه في ثانية، أو يستمر في دولته، والفكرة تدور حول المغريات الخارجية للشاب العربي، وليست المغريات الداخلية، وهناك لحظة أنا عايز أعيش، وهذه هي لحظة الدمار، ليذهب في منطقة لا يعود منها".

وتابع الفنان :"كان لدينا حرية وأخلاقيات في الستينيات والسبعينيات، وأنا أريد العودة للزمن الجميل، والتفكير للأمام، بدلا من الرجوع للخلف، والسبب في هذا هو نحن، لأننا دائما نلوم الأخر، ولا يوجد لدينا فكرة أننا أخطأنا، رغم أنه علينا نحن، ويجب أن يكون لدينا ثقافة الاعتذار".

وأشار إلى أنه تربى على أشعار الشيخ إمام، ووالده كان يحب مصر ويحب الفن، وبعدها جاءت له فرصة فيلم المصلحة، لأنه كان يمثل في الأردن، وحدثته المخرجة ساندرا نشأت، وبالفعل ذهبت لمصر، وقام بعمل مسلسل خطوط حمرا مع الفنان أحمد السقا.

وأضاف:" أنا دائما لا يوجد لدي مشكلة مع الدور، سواء أكان أكشن او تاريخي أو رومانسي، بل يهمني الدور نفسه، حتى لو سأتعرض للنقد بسبب هذا الدور".

التعليقات